صحة

بعد حظر السفر .. تعرف على المتغير الجديد “أوميكرون” ولماذا وصف بـ “المقلق”

بعد عامين تقريبًا من انتشار جائحة كورونا ، أصبح العالم على وشك  التخلص منه بعد اعتماد العديد من اللقاحات التي أثبتت كفاءتها، ليظهرمتحور جديد من فيروس كورونا الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بالمقلق، ويُعتقد أنه أكثر خطورة من سابقيه.

يتم فحص السلالة الجديدة ، المسماة مؤخرًا Omicron   “أوميكرون”، لتكون أكثر قابلية للانتقال من متغير دلتا، و في الواقع  يمكن أن تسبب في زيادة فرص الإصابة مرة أخرى للأشخاص الذين أصيبول بالسلالات الأخري ولكن هذا المتغير يعد سريع العدوي، مما يعني أن الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل وتعافوا من الكورونا يمكن أن يصابوا بالفيروس مرة أخرى:


متغير جديد لـ COVID صنفته منظمة الصحة العالمية أنه  مثير للقلق
 أجبر اكتشاف متغير فيروس كورونا الجديد الدول في جميع أنحاء العالم على وقف الرحلات الجوية ، وانهيار الأسواق ، كما أجبر العلماء على تقييم المخاطر المرتبطة بالمتغير الجديد.

تم تسمية المتغير باسم “omicron” من قبل لجنة منظمة الصحة العالمية ، وصُنف على أنه “متغير مثير للقلق ” شديد الانتقال ، وهو نفس فئة سلالة دلتا.

كانت تُعرف سابقًا باسم سلالة “B.1.1.529“. تعتقد منظمة الصحة العالمية أن الصنف يشكل خطرًا أكبر من دلتا ، وهي البديل الأكثر شيوعًا في العالم وأدت إلى زيادة هائلة في كل قارة، حذر خبراء طبيون من المبالغة في رد الفعل ، فالناس قلقون لأن الخوف من الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 5 ملايين شخص حول العالم لا يزال يطاردهم.

تتخذ الدول تدابير للحد من اندفاع أوميكرون
 تم الإبلاغ عن Omicron لأول مرة في جنوب إفريقيا ، كما تم تحديده في بلجيكا وهونغ كونغ، بعد ذلك ، قررت مجموعة من الدول حول العالم حظر أو تقييد السفر من وإلى جنوب إفريقيا.

كما أعلنت بريطانيا حظر جميع الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا وجيرانها في وقت متأخر من ليلة الخميس الماضى. اليابان وإسرائيل وتركيا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة من بين الدول التي شددت قيود السفر. في غضون ذلك ، أفادت القناة السابعة التلفزيونية الأسترالية أن الحكومة ستعلن قيودًا جديدة على السفر في وقت لاحق .

أوميكرون تثير قلق العلماء حول العالم
 تم التعرف على النوع الجديد من الفيروس التاجي ، المعروف باسم B.1.1.529 ، في جنوب إفريقيا ، مما تسبب في قلق العلماء ، الذين يخشون من أن هذه السلالة الجديدة يمكن أن تغذي تفشي المرض في العديد من البلدان وأن تعطل الأنظمة الصحية مرة أخرى.

أيضًا ، يُعتقد أن متغير COVID الجديد يحتوي على طفرات أكثر من Delta البديل الذي أحدث الفوضى في جميع أنحاء العالم في 2020-21.

ووفقًا للتقارير ، يحتوي B.1.1.529 على العديد من الطفرات) في بروتين سبايك ، وهو أمر مهم لدخول الفيروس إلى الخلايا البشرية، حيث يحتوي المتغير B.1.1.529 على 50 طفرة في المجموع ، أكثر من 30 منها تؤثر على بروتين سبايك ، وهو هدف معظم لقاحات Covid الحالية .

صرحت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن تحديد تأثير التغيير الجديد سيستغرق بضعة أسابيع إنه أكثر المتغيرات خطورة حتى الآن ، وفقًا للعلماء ، مما يشير إلى أن اللقاحات القائمة على السلالة الأصلية من ووهان ، الصين ، قد لا تكون فعالة.

المتغير لديه عدد كبير من طفرات البروتين سبايك
يتضمن المتغير المكتشف حديثًا عددًا كبيرًا من طفرات البروتين الشائك بالإضافة إلى الطفرات في أجزاء أخرى من الجينوم الفيروسي والتي يمكن أن تكون أكثر قابلية للانتقال والمراوغة لمناعة اللقاح.

هل يمكن للقاحات أن تحميك؟
 حذر الخبراء أيضًا من أن متغير جنوب إفريقيا يحتوي على طفرات ذات أهمية بيولوجية محتملة والتي قد تغير سلوك الفيروس فيما يتعلق باللقاحات والعلاجات والقابلية للانتقال، وبالتالي فإن مسؤولي الصحة يحققون أكثر في المتغير و خصائصه.

يُعتقد أن البديل الجديد يحتوي على ما يصل إلى 50 طفرة سبايك.وهي ما تستخدمه الفيروسات للوصول إلى الخلايا البشرية ، وتعمل بعض اللقاحات من خلال تدريب الجسم على التعرف على الطفرات وتحييدها. لذلك ، يمكن أن تكون الطفرات على ارتفاع الفيروس مشكلة في احتواء انتشاره.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى