صحة

الشعور بالأرق.. أسبابه أعراضه وطرق علاجه

أعراض تدل على إصابتك بالأرق

يعتبر الأرق من الاضطرابات التي تؤثر بشكل كبير على النوم وعلى الصحة بشكل عام، الأمر الذي يؤدي لإصابتك بأمراض، في حال استمر هذا الوضع أكثر من أسابيع.


وعادة ما يعاني الأشخاص المصابين بالأرق من صعوبة الاستغراق في النوم ليلًا، ويستيقظون من النوم ليلا لمرات عدة، وفي الصباح يستيقظون باكرا.

ويشعر الشخص المريض بالأرق بعدم الشعور بالراحة بعد النوم ليلًا، والتعب أثناء اليوم والشعور بالنعاس، الشيء الذي يؤثر ويشتت تفكيره وتركيزه.

بالإضافة إلى ذلك، فإن من أعراض الأرق أن الشخص يصبح متوتر وقلق طيلة يومه ويمكن أن يصل إلى حد الاكتئاب، وبالتالي يدخل في حالة نفسية سيئة وينطوي على ذاته.

تابعي باقي الموضوع على الصفحة الموالية:

منها السهر والسجائر.. أسباب الشعور الأرق

الأرق، من الاضطرابات التي أصبحت شائعة بين الناس في الأيام الأخيرة نظرا للضغوطات العصبية سواء في العمل أو في الحياة اليومية التي تتعرض لها.

ويلخص عدد من الخبراء، أسباب الإصابة بالأرق في عدم الانتظام في النوم والسهر والجلوس أمام التلفاز والحاسوب والهواتف لفترة طويلة، وكذلك تناول الطعام في وقت متأخر أثناء الليل الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالأرق.

ويقوم بعض الأشخاص بتناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على مادة الكافيين، كالقهوة والشاي، أو بعض المشروبات الغازية والكحوليات والتدخين لأن السجائر تحتوي على مادة النيكوتين، التي بدورها تؤثر على النوم وتسبب لك القلق.

وتلعب بعض الأدوية دور كبير في عدم الشعور بالنوم، كأدوية الاكتئاب والأدوية التي تعالج الربو وضغط الدم، زد على ذلك بعض الأمراض التي تؤثر على نومك كمرض السرطان ومرض السكري، آلام العظام والتهابات المفاصل.

تابعي باقي الموضوع على الصفحة الموالية:

تجنبي تناول هذه الأطعمة للتخلص من الأرق

تناول بعض أنواع من الأطعمة والمشروبات يؤدي إلى إصابة الشخص بالأرق وعدم القدرة على النوع، ومن أهم تلك الأطعمة والمشروبات هي التي سنذكرها في التالي:

اللحوم

تناول اللحوم  في وقت متأخر من الليل، يحتاج لوقت طويل من أجل هضمه، وبالتالي يتسبب لك ذلك في الشعور بألم على مستوى القولون لأنه يرفع أيضا معدل  الكوليسترول بالدم وبالتالي يصعب عليك النوم.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة والتي تحتوي على نسبة عالية من التوابل ترفع حرارة الجيم، لذلك من الأفضل عدم تناولها قبل النوم، لأنها تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأرق.

العصائر الحمضية

تناول العصائر الحمضية كعصير البرتقال أو اليوسفي قبل النوم يزيد من نشاط الجسم، وبالتالي يتسبب في عدم القدرة على النوم والتعرض إلى الأرق.

القهوة والشاي

 

تابعي باقي الموضوع على الصفحة الموالية:

عادات يومية تخلصك من الأرق وعدم القدرة على النوم

الأرق من الأمور، التي تصيب عددا من الأشخاص، لاسيما في ظل هذه الظروف التي يعيشها العالم بسبب تفشي جائحة “كورونا”.

فالشخص الذي يعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم، يجب عليه ممارسة التمارين الرياضية يوميا، لأن ذلك يساعد جسمه على النشاط وبالتالي لن يجد مشكلة في النوم خلال الليل.

فيما ذلك، ينصح المختصون، الشخص المصاب بالأرق بتجنب النوم أثناء فترة القيلولة لأن ذلك لن يساعده على النوم في الليل.

وتلعب بعض المشروبات دورا كبيرا في الإصابة بالأرق، إذ يشدد الأطباء، على ضرورة الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين، وكذلك الأطعمة الدسمة.

وفي حال لم تنفع هذه العادات البسيطة واليومية في علاجك من الأرق، لا بد من التوجه لطبيب مختص لتشخيص حالتك وتقديم العلاج المناسب لك.

تابعي باقي الموضوع على الصفحة الموالية:

وداعا للأرق.. بيضة واحدة تخلصك من اضطرابات النوم

يعد البيض من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين والتي تحتوي على حمض التربتوفان الأميني، فهي من الأطعمة التي ينصح عدد الأطباء بتناولها ليلا للتغلب على الأرق وعدم القدرة على النوم.

وأوضح عدد من الخبراء، أن تناول بيضة واحدة مسلوقة أو مقلية في القليل من زيت زيتون، تساعد على النوم وتخلصك من مشكلة الأرق، وذلك لأنها غنية بالبروتينات.

ويساعد تناول بيضة الواحدة، على توازن السكر في الدم وفرز الجسم هرمون التوتر “الكورتيزول”، هذا الهرمون هو الذي يتسبب للشخص في الاستيقاظ ليلا والشعور بالأرق.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أنه في حال لم يكن الشخص يحب البيض يمكن استبداله بأطعمة أخرى تحتوي على البروتين، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكافيين.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى