صحة

أطعمة تساعد على تحفيز هرمون السعادة

هرمون السعادة، هو في الواقع عبارة عن مجموعة من الهرمونات التي يفرزها الدماغ؛ ما يساعد على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الاكتئاب. وقد أكدّ كثير من الدراسات أن المشاعر -ومنها السعادة- عبارة عن مجموعة من التفاعلات الكيميائيّة، التي تحدث بسبب بعض الهرمونات في الجسم وتفاعلاتها إليكِ في القائمة الآتية مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تحفيز هرمون السعادة:

– الشوكولاتة: تُعتبر الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة أكثر فاعلية في زيادة إفراز الإندروفين؛ غالباً ما تجعلكِ الشوكولاتة الداكنة أكثر حماساً. كما أن هذا النوع من الشوكولاتة يزيد من مناعة الجسم، ويغذي القلب، ويحسّن القدرات الإدراكية.


– الحليب بالشوكولاتة: الشوكولاتة بالحليب مزيج رائع لزيادة السعادة؛ فإذا زادت الشوكولاتة من إفراز الإندروفين، فإنَّ الحليب يحتوي على التربتوفان الذي يشكل مادة السيروتونين. إذا أردتِ تحسين حالتك المزاجية السيئة؛ يمكن تناول هذا المشروب السحري.

– المكسرات: يمكن تحفيز الإندروفين من خلال تغيير الوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية بالمكسرات والبذور. يمكن لمحتوى فيتامينات «بي» وأحماض «أوميغا 3» الدهنية والمغنيسيوم والزنك أن تثبط إنتاج الكورتيزول. نتيجة لذلك؛ يمكن أن يقلل اللوز والجوز وبذور دوار الشمس من الشعور بالاكتئاب ويزيد من السعادة.

– التفاح: يحتوي التفاح على نسبة عالية من مضادات الأكسدة. بعد تناول التفاح، يصبح الجسم أكثر نشاطاً، وأكثر سعادة.

– القهوة: إنّ شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب يومياً من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة تصل إلى 15 بالمائة؛ فالنساء اللواتي لا يشربن القهوة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

– الآيس كريم: إذا كنتِ تحبين الآيس كريم؛ فانتبهي لأنه يحتوي على الجلوكوز والسعرات الحرارية. ومع ذلك؛ فإنَّ الآيس كريم يحتوي على الكثير من التربتوفان، وهو ما يعادل الكمية الموجودة في الحليب التي تجعلك في حالة مزاجية جيدة.

– الأفوكادو: يمكن للفواكه، التي تُستخدم عادة بوصفها قائمة نظام غذائي لاحتوائها على الكربوهيدرات الطبيعية، أن تقلل من التوتر وتجعلك أكثر سعادة.
إنَّ محتوى حمض الفوليك الموجود في الأفوكادو موصًى به للاستهلاك اليومي، لكن باعتدال؛ كونه غنياً بالسعرات الحرارية، ليس فقط لتحسين الحالة المزاجية، ولكن أيضاً للصحة بشكل عام.

– الموز: يحتوي الموز على التربتوفان، وهو مركّب كيميائي يساعد على تعزيز الحالة النفسية والمزاجية. كما يحتوي الموز على حمض الفوليك الذي يرتبط نقصه بالشعور بالاكتئاب؛ لذا فإنَّ تناول ثمرة موز أو كوب من مشروب الموز بالحليب، سيساعدكِ كثيراً على التخلص من الاكتئاب والشعور بحالة نفسية أفضل.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




مؤثر.. حميد بطمة عن زوجته: “عمرني نتفارق معاها”-فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى