صحة

أسباب كثرة النوم والخمول..7 حقائق لا يعرفها كثيرون

أسباب كثرة النوم والخمول : 

1. اضطرابات النوم
قد تعاني من التغفيق أو انقطاع النفس أثناء النوم . يعد انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA) شائعًا بشكل خاص ، وإذا كنت تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي غير المشخص ، فإنك تعاني من انسداد في مجرى الهواء مما يتسبب في انقطاعات متكررة لنومك طوال الليل.


2. الاختلالات اللاإرادية
يمكن أن يكون هناك خلل في الجهاز العصبي اللاإرادي . ترتبط بعض اضطرابات النوم ، مثل انقطاع النفس الانسدادي النومي ومتلازمة نقص التهوية ، بالاختلالات اللاإرادية ذات الصلة سريريًا والتي تشمل التحكم في القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي.

3.  عدم كفاية النوم بسبب التغيير
يؤدي تغيير جدول العمل، أو تحمل مسؤوليات جديدة، أو حدوث مشكلة حديثة إلى إعطاء البالغين والشباب سببًا لتفويت النوم بشكل سيء.

4. مشاكل أو إصابات جسدية
تحدث اضطرابات النوم لدى 30-70٪ من المصابين بإصابات الدماغ . يعد الأرق والتعب والنعاس هي الشكاوى الأكثر شيوعًا بعد إصابة الرأس.

5. الحالات الطبية
يمكن أن يؤثر الربو والألم المزمن والارتجاع والأمراض النفسية وغيرها من الحالات المؤلمة سلبًا على أنماط النوم.

6. الأدوية
يمكن للكافيين والحبوب المنومة ومضادات الهيستامين أن تعطل أنماط النوم. يمنع الكافيين مستقبلات الدماغ من امتصاص الأدينوزين ، وهي مادة في جسمك تسهل النوم.

7. عوامل البيئة
مرتبة غير مريحة، حرارة أو برودة زائدة ، أو ضوضاء، ممكن أن تعيق النوم. يمنح جسمك الدفء في وقت قريب من النوم ، ويبرد الجسم أثناء النوم. أي أن درجة الحرارة في الغرفة تعطل الراحة أو قدرة الجسم على التهدئة.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى