صحة

ما هي أعراض الاكتئاب الخريفي؟

يعد الاكتئاب الموسمي من أكثر الأمراض التي تكثر خلال فصل الخريف، وذلك نتيجة التغيرات التي تحصل بهذا الفصل من ناحية الأجواء والذي يستمر إلى غاية دخول فصل الشتاء، بحيث يصبح الشخص مكتئب ويفقد طاقته ويضطرب مزاجه وحالته النفسية.

ويصيب الاكتئاب الخريفي مختلف الأعمار وغالبا ما يحدث بسبب إفراز الجسم  لهرمون السيروتونين بنسبة أقل، وذلك نتيحة  قلة التعرض لضوء الشمس، لاسيما أن  الهرمون التي تم ذكره يعد من الهرمونات الرئيسية المسؤولة عن ربط مسارات الخلايا المسؤولة عن التحكم بالمزاج.


وتظهر الكثير من الأعراض لدى الشخص المصاب باكتئاب الخريف، مثل الشعور بمزاء سيء لفترات طويلة، النوم لساعات طويلة ووجود صعوبة في الاستيقاظ، تناول الأطعمة بشكل مفرط خاصة الأطعمة الغنية بالنشويات، فقدان الاستمتاع، الشعور بالدنب واليأس، البكاء بشكل مستمر بدون سبب.

وينصح عدد من الخبراء والأطباء بضرورة إتباع بعض الممارسات التي تساعدك على التخلص من الاكتئاب الخريفي، منها طلب المساعدة من الأشخاص المقربين، أو طبيب مختص، الخروج للطبيعة والتعرض لأشعة الضوء، ممارسة بعض الأنشطة الرياضية، إتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والبروتينات والألياف، والابتعاد عن السكريات والنشويات.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




موس ماهر لـ”غالية”: “طالبت يوتيوب بحذف أغنية بلقيس الجديدة”

زر الذهاب إلى الأعلى