صحة

ما هي أسباب الإحساس بألم في الذراع بعد لقاح كورونا؟

انتشرت في الآونة الأخيرة حملة التلقيح ضد فيروس كورونا، ومعها ظهرت على المتلقين بعض الاثار الجانبية التي اختلفت بين متلقي والآخر. فقسم من المتلقين شعر بأعراض شديدة ومماثلة لأعراض فيروس كورونا، وقسم اخر لم تظهر عليه أي أعراض. لكن من بين جميع الاثار الجانبية للقاح، كان الألم والتورم في موضع الحقن من الأعراض المتشاركة بين الجميع. فما هي الأسباب وراء التورم والألم الشديد في موضع الحقن؟ وكيف ممكن التخفيف من حدة الألم؟ تابعوا هذا الموضوع للحصول على الأجوبة.

ما هي الأسباب وراء الم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا؟


بعد أن بلّغ عدداً كبيرا من المتلقين عن اصابتهم بألم شديد في موضع الحقن، أشار الخبراء أن هذا الألم ناتج عن استجابة الجسم المناعية وليس ناتج فقط عن احتكاك الابرة بالجلد. بل بسبب تكاثر الخلايا المناعية واختراقها موضع الحقن من أجل التقاط اللقاح.

من جهة أخرى، تقوم الخلايا المناعية المنشطة بالتواصل مع الخلايا المناعية الأخرى الموجودة في الجسم من أجل التنسيق واستجابتها للخلايا المناعية الجديدة، الأمر الذي يسبب الألم أو التورم والاحمرار في موضع الحقن.

علاوة على ذلك، تبين أن قسماً من متلقي اللقاح، شهدوا أعراضاً شديدة عند تلقيهم الجرعة الثانية مقارنةً بالجرعة الأولى، وقد تبين وفقاً للأطباء، أن الجرعة الأولى من اللقاح من شأنها تهييئ الجهاز المناعي للبروتين الموجود في الفيروس من ثم تكون الاستجابة المناعية عن طريق الجرعة الثانية، لذا تكون الأعراض أكثر شدة وألماً في الجرعة الثانية من لقاح كورونا.

متى يزول الم الذراع بعد تلقي اللقاح؟ وما هي الطرق التي تساعد على تخفيفه؟

 الم الذراع بزول بغضون أيام من تلقي اللقاح ولا يستدعي القلق والخوف لأنه رد فعل طبيعي من الجسم. أما في حال كانت الأعراض مزعجة ممكن اتباع بعض الإجراءات للتخفيف من حدتها وهي كالتالي:

– استخدام قطعة من القماش المبلل وتبريد منطقة الحقن فيها.
– الاستراحة بعد تلقي اللقاح وعدم القيام بمجهود.
– الحرص على شرب الكثير من المياه.
– تناول المسكنات
– تحريك الذراع.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى