صحة

أسباب زحف الشيب وطرق بسيطة ومضمونة للوقاية منه

يسرى هتافي

 

لطالما كان ظهور الشيب والتجاعيد، كابوسا خاصة لدى النساء، بحيث أن غالبيتهم لا يرغبن في ظهور علامات تقدم السن عليهم، لكن لا أحد يستطيع توقيف مرور الزمن، ومشكلة الشيب تحدث عندما تقل الخلايا الصبغية الموجودة على بصيلات الشعر، لذلك عندما تصبح الخلايا الصبغية بطيئة في عملها يبدأ الشعر بفقدان لونه.

أسباب الشيب

الجينات الوراثية:

الجينات الوراثية تلعب لدى الفرد دورا هاما في تحديد عمر ظهور الشيب، أو إذا كان سيتطور بسرعة أو ببطء، فكلما ظهر الشيب على شعر أحده في سن مبكرة كلما رجحت فرضية أن أباءه وأجداده عانوا من نفس المشكلة.

القلق:

يمكن أن يشمل القلق المزمن والاجهاد واضطرابات النوم وضغط الدم، كما أنه وفق دراسة صادرة سنة 2013 فإن هناك علاقة قوية بين القلق ونضوب الخلايا الجدعية في بصيلات الشعر لدى الفئران.

اليود:

عنصر اليود من أكثر المواد المحفزة لإنتاج مادة الميلانين، وكل ما قلت نسبة تناول الأطعمة المشبعة باليود كلما زادة إمكانية ظهور الشيب.

منتجات تبييض الأسان:

قد يكون لهذه المنتجات أثر كبير على شيب الشعر، لاحتوائها على كميات كبيرة من البيروكسيد الذي يتلف صبغة الميلانين، وبالتالي ظهور الشيب.

نقص الفيتامين B12

مرتبط دائما بظهور الشعر الأبيض، لكون هذا الفيتامين يساهم في مد الجسم بالطاقة كما يساهم في صحة نمو الشعر ولونه، ويحدث عندما لا يستطيع الجسم امتصاص وتوفير القدر الكافي منه.

التدخين

هناك صلة بين التدخين وظهور شيب الشعر ما قبل الثلاثين، وذلك وفق دراسات وتجارب أجريت على عينة من المدخنين مقابلة عينة أخرى من غير المدخنين.

صبغات الشعر

كثرة استخدام صبغات الشعر التي تحتوي على مواد كماوية تقتل مادة الميلانين في الشعر.

طرق للوقاية من زحف الشيب

النظام الغذائي

للنظام الغذائي الصحي دور في تأخير زحف الشيب، اذ أن تناول الفواكه واللحوم والخضروات والأسماك المشبعة بالفيتامين B12 وتناول أطعمة غنية باليود ضروري للغاية لتوفير المعادن الأساسية، فالتغذية الجيدة ضرورية للحفاظ على نسيج نمو الشعر.

علاج الشيب بالأعشاب

غلي أوراق الكادي وجوز الهند والشاي الأسود مع كأس من زيت جوز الهند لمدة 6 دقائق حتى تتحول الأوراق للون الأسود، تم يصفى المحلول ويوضع حتى يبرد لتدلك فروة الشعر به وتكرر العملية مرة كل أسبوع.

العلاج بخفض التوتر

محاولة قدر الإمكان الابتعاد عن مسببات الضغط النفسي والقلق والإجهاض التي تنعكس على نمو الخلايا الجدعية.

التخفيف من الصبغات

تخفيف استخدام الصبغات الكيماوية التي تؤثر على مادة الميلانين.

 



انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية


زر الذهاب إلى الأعلى