أمومةفن العيش

5 أسباب ستمنعك من الصراخ على طفلك بعد اليوم

يعتقد الآباء والأمهات أن الصراخ وسيلة ناجعة لردع أطفالهم من تكرار الخطأ، إلا أن الخبراء يؤكدون أن هذا التصرف أسوأ طريقة يمكن تباعها في تربية الأطفال، لما لها من أثر سلبي على مشاعرهم ونفسيتهم.

وسنكشف لك غاليتي، مخاطر صراخك على طفلك:


1-  يتكون عند الطفل، شعور بالخوف الشديد والصدمة بعد صراخك عليه، كما أن تكرار هذا الخطأ، سيؤثر بشكل سلبي على حياته وتطوير شخصيته، حيث سيكون شخصاً قليل الثقة بالنفس، وسيعاني من التردد في إتخاده لقراراته مستقبلا، نتيجة الخوف من الوقوع في الغلط.

2- قد يعاني الطفل ضعفاً في التركيز مع ردود أفعال عدوانية جداً، نتيجة الصراخ عليه وإلقاء اللوم والإهانة والتهديد والسخرية بشكل مستمر، خصوصا أمام إخوته أو أصدقائه، الأمر الذي يمكن أن يكون أقسى عليه من الإعتداء والضرب، حسب تقرير صحي.

3- إستخدام العنف اللفظي والصراخ على الطفل بدلا من التواصل معه وشرح أخطائه، قد يسبب زيادة أخطائه وتكرارها بعدوانية، دون أن يتعلم منها.

4- من الممكن أن يسبب صراخك على طفلك، إضطرابا عقليا وصدمة، بالإضافة إلى الإنهيار النفسي المتكرر، من قبيل إصابته بالكوابيس الليلية، أو معاناته مع التبول اللاإرادي، كما أنه قد يصاب نقص في ثقته بنفسه، فيصبح دائم السؤال للمحيطين به، هل ما يقوم به خطأ أو صواب.

5- صوت صراخك القوي، سيرافق الطفل بمراحل نموه، وسيمنعه من التقدم وتطوير شخصيته، لأنه سيمتنع من تجربة أمور جديدة خوفا من الغلط وصراخك، بالإضافة الى عدم جرأته في التعبير عن رأيه، ليتحول إلى طفل مستمع فقط.

وتذكري غاليتي، أن العديد من الدراسات التي تهتم بسيكولوجية الطفل، قد أوضحت أن الصراخ على الطفل، يسبب مشاكل في الانضباط ويسفر ردود الفعل العدوانية ودمار صحته النفسية، والتي من الممكن أن ترافقه طوال حياته، خصوصا إذا بدأت بمعاقبته بهذه الطريقة، في سنواته الأولى، حيث ستعلّم وستؤثر بشكل كبير على بناء مستقبله وشخصيته.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى