أمومةفن العيش

نصائح وإسعافات أولية لإنقاذ طفلك من الإختناق

ماذا ستفعلين غير الصراخ في حالة تعرض طفلك للإختناق؟

إلى حين وصول سيارة الإسعاف، يجب عليك الإعتماد على نفسك، والقيام بمحاولات لتضعي حدّا لذلك الوضع، في جميع الأحوال، لا تقفي مكتوفة الأيدي، وحاولي فعل أيّ شيء لنجدته، لهذا يجب أن تكوني على علم كافي بطرق الإسعافات الأولية، في حالة ما تعرض طفلك للإختناق.


الإختناق وأعراضه:

الإختناق هو عدم وصول الأكسجين إلى الجهاز التنفسي والرئتين للشخص المصاب، ويحدث عندما يعلق جسم غريب في الحلق أو القصبة الهوائية، بحيث يُعيق مرور الهواء، وغالبا ما يكون الطعام السبب وراء الإختناق بالنسبة للأطفال الصغار.

وتتمثل أعراض الإختناق الشائعة، بإمساك الطفل لحنجرته بيديه، لعدم قدرته على الكلام، ما يترتب عنه إحمرار الجلد أولا، ثم شحوبه، وفي الغالب يؤدي إلى فقدان الوعي.

الإسعافات الأولية في حالة إختناق طفلك:

  • قومي بنقل طفلك المصاب إلى مكان جيد التهوية، وإنظري داخل فمه لرؤية الجسم العالق، وحاولي إخراجه فورا، عبر إاتباع  الطريقة الامريكية ‘خمسة خمسة’، وهي برفع طفلك من قدمه، وجعل  وجهه موجها إلى الأرض، ثم قومي بتوجيه خمس صفعات منفصلة بعظمة راحة يدك على ظهر المُصاب بين لوحي الكتف، وإحذري من ضغط القوة.
  • إحملي طفلك ولفي ذراعيك حول بطنه، وقومي بوضع القبضة تقريباً فوق سرّة طفلك المصاب، ثم وجهي خمس ضغطات متتالية، لحين إزالة الجسم العالق، وفي حال بقاء الجسم مستقراً في الممرات الهوائية لدى طفلك، وكان لا يتجاوب مع الخطوات التي قمتي باتخادها، تذكري تكرار فحص الفم دورياً.
  • راقبي نبضه بإستمرار، من جانب رقبته أو من الجانب الداخلي للمرفق، وراقبي كذلك وجهه إذا زاد شحوبا أو إزرقت شفتيه، يجب ان تفتحي فمه وتقومي بالتنفس فيه، بملئ خدودك، والتوقف قليلا ثم إعادة المحاولة، حتى خمس مرات.

وتذكري غاليتي، أنه يجب عليك مراقبة طفلك ورعايته، لكي لا تقعي في مخاطر أنت في غنى عنها، وإن حصل ووقع مكروه لطفلك مما سبق ذكره، جربي الضغطات البطنية أولا، واحذري من فرط القوة كي لا تُتلِفي أضلعه وأعضاءه الداخلية، وحتى لو بدى لك ان طفلك قد بدأ في استعادة عافيته من ذلك الحدث، خديه إلى الطبيب في نفس اليوم.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى