فن العيش

7 أطعمة لتقوية ذكاء جنينك في فترة حملك

جهاد غناج

 

تعاني العديد من السيدات من سوء التغذية في مرحلة الحمل، بسبب فقدان الشهية وتغير الهرمونات، الأمر الذي يؤثر على الجنين وصحة نموه، كما ان ذكاء الطفل يتأثر كذلك بالأطعمة التي تتناولها أمه خلال فترة الحمل، وبالتالي يتوجب على عليك كأم مستقبلية تناول طعام صحي منذ بداية حملك.

إليك غاليتي بعض الأطعمة التي ستساعد على تحسين صحة جنينك، وضمان نموه بالطريقة الصحيحة والصحية:

الفواكه:

تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما تعتبر الفواكه فاتحة للشهية، خصوصا التوت الأزرق لغناه بمضادات الأكسدة.

الخضراوات الورقية الخضراء:

كالسبانخ التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة، منها الفيتامينات حمض الفوليك، والحديد، المهمة لنمو الطفل، كما تحتوي على المعادن، الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنگ.

الأسماك والمأكولات البحرية:

تحتوي على “اليود” الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على وظيفة الدماغ، حيث أكدت دراسة سنة 2013، أن تناول الأطعمة الغنية باليود أثناء الحمل، يساعد في تجنب الإعاقة العقلية إلى حد كبير، بالإضافة الى الدور المهم لأحماض الأوميغا 3 الدهنية في تقوية ذكاء الجنين.

البيض:

البيض ليس فقط غني بالبروتينات، بل غني أيضا بالفيتامينات والمعادن الأساسية، خاصةً فيتامين د، ويحتوي أيضًا على حمض أميني يسمى الكولين، الذي أثبت أنه الى جانب فيتامين د، مرتبط علمياً بتطور ذكاء جنينك في مرحلة حملك، والنقص في أحدهما يمكن أن يعبث بصحة دماغ الطفل، مما يتسبب في حدوث عيوب.

الفواكه المجففة والمكسرات:

هي مصدر غني للبروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والطاقة والفيتامينات والمعادن وأحماض أوميغا 3 الدهنية اللازمة لتطوير ذكاء الجنين.

الفاصوليا والعدس:

فهي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، يمكنك اختيار أي منهما وإدراجها في نظامك الغذائي اليومي من أجل الحرص  نمو طفلك وصحة دماغه.

بذور القرع:

تحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، وتحتوي أيضاً على مضادات الأكسدة التي تنظم نشاط الجذور الحرة.