أمومةفن العيش

6 خطوات للإستعداد لحمل صحي وطبيعي

ألطاف أفتحي

تعتبر فترة الحمل أهم فترة في حياة كل امرأة و شريكها، فالتخطيط للحمل والولادة أمر وجب التفكير فيه والإستعداد له صحيا و نفسيا لتفادي العديد من المخاطر والمواقف التي لا تحمد عقباها، فالكشف قبل الولادة من شأنه الكشف عن عوامل تشكل خطرا على المرأة الحامل و الجنين مستقبلا.


إذا كنتِ تخططين لحدوث حمل، فإليكِ غاليتي أهم الخطوات التي تجعلكِ مستعدة للمرور بفترة حمل مليئة بالسعادة والصحة.

1- الإستشارة الطبية من بين أهم الخطوات التي تخطوها المرأة من خلال مناقشة المواضيع المتعلقة بالتغدية واللقاحات والوزن في فترة الحمل، وكذا اتباع العلاج في حالة وجود أمر غير طبيعي.

2- اجري مع زوجك حوارًا مشتركًا حول الأمور الأساسية التي تتعلق بوجود طفل في حياتكما، مثل: كيف ستتعاونان في رعاية الطفل؟ وهل ستستمرين في العمل بعد الولادة؟ وما الاختيارات المتاحة لتربية الطفل ومستقبله؟ مع الأخذ في الاعتبار أن التفكير في هذه المرحلة يتغير كثيرًا بعد ذلك في مواجهة الواقع، كما يجب على زوجك أيضًا الاهتمام بصحته وتناول الفيتامينات -خاصةً حمض الفوليك- الذي يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويعزز من فرص حدوث الحمل.

3- توقفي عن تناول حبوب منع الحمل إذا كنتِ تستعملينها، أو اذهبي للطبيب لإزالة اللولب، واعلمي أن حدوث الحمل قد يحتاج إلى شهرين أو أكثر لحدوثه، كما أن طبيعة الدورة الشهرية عندكِ قد تتغير عما كانت عليه سابقًا، من حيث المدة وتدفق الدم، وهذا لا يعني أي تأثير على حدوث الحمل، ولكنها تغيرات طبيعية تحدث في الجسم بعد التوقف عن موانع الحمل.

4- اذا كنتِ مدخنة، توقفي فورًا عن التدخين، ولا تنتظري حدوث الحمل لتتوقفي، فالتغيرات التي يواجهها الجسم عند التوقف عن التدخين قوية بما يكفي لزيادة صعوبتها بوجود الحمل، وتذكري دائمًا أن توقفك عن التدخين مكسب تحققينه لجسمك وصحتك وحياتك.

5- قللي من كمية الكافيين التي تتناولينها قبل الحمل -وبالأخص القهوة- فالكافيين قد يسبب حدوث الإجهاض، والبدء في تقليل الكمية التي يعتادها جسمك قد يؤدي لما يشبه أعراض الانسحاب، التي من المؤكد لا تفضلين حدوثها في الحمل.

6- حاولي قدر الإمكان تجنب تناول الشاي والصودا ومشروبات الطاقة وبعض المسكنات، ويمكنك الاكتفاء بكوب واحد من مشروبك المفضل يوميًّا.

لا تنسي زيارة طبيب الأسنان، فلن تصدقي أن سلامة اللثة والأسنان تؤثر في حملك بصورة مباشرة، حيث تشير الدراسات إلى أن البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة ترتبط بشكل كبير بانخفاض وزن المواليد، وقد تؤدي إلى حدوث الإجهاض.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى