فن العيش

3 طرق لإزالة “الجير” من السخان الكهربائي للماء

يصعب نزع “الكلس” أو الجير عن السخان الكهربائي للماء، الذي يلتصق حول مولدات الحرارة، الأمر الذي يسبب في إعاقة دورها في تسخين الماء بالسرعة والحرارة المطلوبتين، بواسطة المنظفات العادية المتوافرة داخل المنزل، لذلك سنذكر لك “غاليتي” بعد المواد التي تساعدك على ذلك.

الخل الأبيض

يساعد على إزالة الكلس من سخان الماء، فقط أضيفي القليل من الماء إلى السخان، وذلك حتَّى يغمر السائل مولدات الكهرباء، وأضيفي القليل من الخل الأبيض، ثم اتركي المحلول يغلي لمرّات عدة متتالية في السخان، الذي يشطف بعد ذلك للتخلّص من بقايا الكلس الذائبة فيه.

ملح الليمون

املئي السخان الكهربائي بالماء حتَّى ربع حجمه، وأضيفي ملعقتين كبيرتين من ملح الليمون، وصلي السخان بالكهرباء، حتَّى ينطفئ وحده، كرري العمليَّة لمرّتين متتاليتين، بعد ذلك اتركي محلول الماء وملح الليمون في السخان طوال الليل، وقومي بغسل  جيدا في الصباح.

كربونات الصوديوم

أضيفي حفنة من كربونات الصوديوم في كوب من الماء، وافصلي السخان عن مصدر الكهرباء، وبواسطة ليفة إسفنجية ناعمة، يدعك الجزء الخارجي من السخان للتخلّص من بقع الماء والزيوت الجافة، فيشطف السخان جيدا، مع مراعاة عدم ملامسة الماء لسلك الكهرباء، ويجفّف بعدها باستخدام فوطة قطنية جافة.