أمومةفن العيش

3 خطوات مهمّة للتعامل مع طفلك المصاب بـ”تلعثم” الكلام

يعتبر التلعثم عند الأطفال طبيعيا حتى حدود الخمس سنوات، ففي معظم الأحيان يكون بداية تعلمهم الكلام وتشكيل الكلمات في جمل، ومن الممكن أن يختفي، وربما يظل لفترة أسابيع أو يستمر لمدة سنة أو سنتين، ومعظم الأطفال قد يتغلبون على التلعثم بدون تدخل طبي، ولكن بعضهم قد يظل معه مما قد يسبب له مشاكل في حياته الاجتماعية فيما بعد.

وقد يشكل التلعثم مشكلة لطفلك، إذا أحس أنه مشكل كبير يواجهه في حياته بصفة عامة، لذلك، نقدم لك بعض النصائح للتعامل مع طفلك ليتخطى هذه المشكلة.


1- لا تجبري طفلك على الحديث مع الناس أو الجلوس معهم، وشجعيه على الأنشطة التي لا تتطلب حديثا طويلا، لأن الطفل في هذه المرحلة المبكرة لا يعي أنه يتلعثم بالكلام، وعندما تودين تصحيح طريقة كلامه، تتركز المشكلة في ذهنه ويزداد الضغط عليه، فتزداد التأتأة.

2- تكلمي بهدوء واسترخاء وبطء، حتى يحذو الطفل حذوك ويفعل ذات الشيء، وعندما يبدأ في الحديث استمعي له بشكلٍ جيّد، وانظري في عينيه عند التحدّث، دون إظهار أيّ علامات، تدلّ على الملل أو الضجر.

3- لا تنتقدي التلعثم لدى طفلك ولا ترغميه على أن ينطق بصورة صحيحة، وتجاوزي توجيه الأسئلة التي يطول شرحها له، واختاري الأسئلة التي تكون إجاباتها مختصرة بنعم أو لا، لأن الإجابات الطويلة من الطفل تزيد من مشكلة التأتأة لديه.

ويمكنك استشارة طبيب متخصص إذا لاحظتِ على طفلك، أن تلعثمه تصاحبه حركات جسدية أو حركات في عضلات الوجه، وتوتر صوتي يؤدى إلى ارتفاع حدة صوته بشكل كبير.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى