أمومةفن العيش

ملف شامل.. 9 أطعمة غذائية ممنوعة على الأطفال الرضع

قبل عامه الأول.. أطعمة ممنوعة عن الأطفال الرضع

النظام الغذائي للطفل قبل إتمام عامه الأول، يكون مختلفا تماما عن النظام الغذائي بعد هذه الفترة العمرية، لذلك يجب على الأم أن تكون على دراية بالأطعمة التي يمنع تقديمها للطفل الرضيع قبل هذه المرحلة.


وتوجد قائمة لبعض أنواع الأطعمة الممنوعة على الأطفال الرضع قبل إتمام عامهم الأول، وذلك نظرا لأنها تشكل خطرا على صحتهم الجسدية كما من شأنها أن تتسبب لهم في بعض المخاطر، ونستعرض أهمها:

العسل

من الأطعمة التي يمنع تقديمها للأطفال أقل من عام، وذلك نظرا لاحتوائه على نوع من أنواع البكتيريا التي تسبب فيما بعد أمراض في الأعصاب، لذلك يجب عليك عدم إعطائه لطفلك.

السكر والملح

ينصح بعدم وضع السكريات والأملاح في الأطعمة الغذائية الخاصة بطفلك الذي لم يتجاوز عامه الأول، وذلك لأنها تشكل خطرا على صحتك وقد تتسبب له في زيادة الوزن ويصبح أكثر عرضة للسمنة.

بياض البيض

ينصح بعدم تقديمه للطفل إلا بعد سن سنة، لأنه يحتوي على نوعية من البروتينات التي قد تتسبب في نوع من أنواع الحساسية في بعض الأحيان.

4 أطعمة ممنوعة على الأطفال الرضع

تعد تغذية الأطفال الرضع من المهام التي يجب على الأم التعامل معها بعناية وحذر من أجل الحفاظ على صحة الرضيع من الإصابة ببعض الأمراض التي تخص الجهاز الهضمي، والتي تتسبب فيها بعض الأطعمة التي تعتبر ممنوعة على الرضع، فما هي تلك الأطعمة؟

أولا، السمك بمختلف أنواعه وأشكاله من الأطعمة الضارة بصحة رضيعك والتي يجب تجنب إعطاءها له لأنها قد تؤدي لمضاعفات خطيرة على صحته، لأنها تحتوي على مستويات عالية من مادة الزئبق الضارة.

ثانيا، الأطعمة الصلبة مثل الخضروات النيئة والحلوى، فهي من الأطعمة الخطيرة التي يحذر من إعطاءه للأطفال الرضع لأنها قد تتسبب في اختناقهم بسبب صعوبة مضغها وهضمها.

ثالثا، الحمضيات كالبرتقال، الجريت فروت، الأناناس، كذلك من الأطعمة الممنوعة على الطفل الرضيع، وذلك لأن الأحماض  تسبب للطفل الشعور بعدم الراحة في معدته.

رابعا، عصير الفواكه سواء كان طبيعي أو صناعي من المشروبات التي يمنع تقديمها للرضع قبل بلوغهم عمر 6 أشهر على الأقل، وذلك لأنها تسبب حدوث خلل في الجهاز الهضمي وبالتالي الإصابة بالإسهال.

لماذا يمنع تقديم الشوكولاتة للرضع؟

تجهل العديد من الأمهات مخاطر تقديم الشوكولاتة للأطفال الرضع قبل بلوغهم عامهم الأول، حتى ولو كانت بكميات قليلة، فهي تشكل خطرا على حياتهم وتعتبر من الأطعمة الممنوعة وغير الآمنة لهم.

تحتوي الشوكولاتة على  نسبة عالية من الكافيين وتعد من الأطعمة الصلبة صعبة الهضم، وبالتالي تقديمها للأطفال قد يتسبب لهم في الإصابة ببعض الأمراض الخاصة بالجهاز الهضمي، كالإمساك.

فالجهاز الهضمي للطفل الرضيع يصعب عليه هضم المأكولات الصلبة قبل أن يبلغ عامه الأول على الأقل، ومنها الشوكولاتة بمختلف أشكالها وأنواعها.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الشوكولاتة زد ي تحتوي على نسبة عالية من السكريات هذه الأخيرة التي يمنع تقديمها للأطفال بشكل نهائي، لأنها قد تتسبب في زيادة الوزن والإصابى السمنة.

وتعتبر الشوكولاتة من الأطعمة التي لا تحتوي على مغذيات تساعد على نمو الطفل مثل المعادن، الفيتامينات، الكالسيوم، وما إلى ذلك، فهي فارغة من كل هذه الأمور لذلك فإنها لا تقدم فائدة لصحة طفلك.

التوابل وأضرارها على صحة طفلك

تفضل بعض الأمهات وضع التوابل في الأطعمة الخاصة بالطفل الرضيع، وهو الأمر الذي يعد خطرا على صحته، بحيث يشدد مجموعة من الأطباء على ضرورة إبعاد التوابل عن الطفل.

فوضع التوابل المختلفة في  وجبات رضيعك هي إضافات غير صحية وغير مناسبة لعمره، على الرغم من اعتقاده أنها ستزيد لذة ومذاقا لطعامه.

وفي هذا الصدد، حذر مجموعة من الأطباء من إضافة التوابل، يمكن أن تتسبب في حدوث حساسية لدى الأطفال، كما أنها قد تؤثر على نموه الطبيعي.

ومن التوابل التي تعد خطرة على صحة رضيعك هي الملح بحيث إن وضعها في أطباقه ستجعله  يتعود عليها تدريجيا، وهو الأمر الذي يزيد من خطورة إصابته بارتفاع ضغط الدم.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




ندى حاسي تغادر أسوار السجن و”الدقايقية” في استقبالها -فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى