أمومةفن العيش

ملف شامل.. طرق وأطعمة تساعد على تنمية ذكاء طفلك

نصائح مهمة لتنمية ذكاء طفلك الرضيع

تسعى العديد من الأمهات، بعد مرور الشهور الأولى عن ولادة أطفالهن، لتطوير مهارتهن واختبار ذكائهن، لاسيما وأن الطفل الرضيع يبدأ في الأسابيع الأولى، بملاحظة كل ما يجري حوله من تصرفات وحركات، فكيف يمكنك أن تنمي ذكاء طفلك الرضيع؟


ينصح عدد من خبراء التنمية الذاتية، على ضرورة توفير بيئة مناسبة وآمنة  للطفل الرضيع، من أجل التعلم والاكتشاف لتطوير مهاراته الفكرية، بواسطة ألعاب تعتمد على الأصوات والحركة والتركيب مثل الكتب الصوتية والمكعبات، مع مراقبته من بعيد.

فالطفل الرضيع في شهوره الأولى يولد عنده حب الاكتشاف، لذلك اتركيه يجرب ويكتشف ويحاول تنمية ذكائه. العبي معه واحكي له وتحدثي كثيرا بأصوات مختلفة، وأبعديه عن الشاشات والهواتف الذكية.

ويشدد الخبراء، على ضرورة التحدث مع الطفل الرضيع ومشاركة ما تقوم به الأم، مثلا أثناء تحضيرها الطعام، أو تنظيف مكان ما، ولكن بعبارات صحيحة النطق حتى يكتسبها لغويًا.

كيف يساعد الحديث مع طفلك الرضيع في تنمية ذكائه؟

ذكاء الطفل الرضيع ينمو انطلاقا من تعامل أمه معه، فقدرات الطفل الرضيع الفكرية مبني على مشاركة الوالدين الأحداث مع طفلهما، قصد جعله يتمتع بالذكاء، في سن مبكرة.

وينصح عدد من الخبراء، الأمهات، بضرورة التحدث مع الطفل الرضيع من أجل تنمية ذكائه، لذلك لابد من سرد أحداث وتفاصيل يومكِ لطفلكِ، فذلك يعزز من قدرته العقلية.

وأشارت تقارير طبية، أن الأطفال الرضع الذين لم يتم التحدث إليهم، لا يمتلكون مهارات قراءة وكتابة قوية، على عكس الأطفال، الذين يتم التحدث إليهم فمعدل ذكائهم يكون مرتفع.

فالتحدث إلى طفلك وهو رضيع، يجعله يتعلم اللغة بشكل أقوى، فمن خلال سرد يومكِ، حاولي أن تنوعي المفردات التي تعرضينها لطفلكِ، وحاولي أن تلعبي بنغمات صوتك، لأن النغمات المُختلفة تساعد الأطفال على فصل الأصوات إلى فئات.

دراسة.. هذه الأطعمة تنمي ذكاء رضيعك

أثبتت العديد من الدراسات، أن زيادة نسبة ذكاء الأطفال الرضع مرتبطة ببعض الأطعمة الغذائية، التي يتم تقديمها له، لذلك لابد على الأمهات التركيز على أغذية الطفل الرضيع لتنمية قدراته الفكرية.

وقدمت الدراسات نفسها، مجموعة من الأطعمة التي يجب تقديمها للطفل من أجل تنمية ذكائه، والتي تم تلخيصها في خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة، أبرزها، اللحوم الحمراء لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات.

بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم الحليب كامل الدسم للطفل، الغني بالأحماض الذهنية، والكوليسترول الذي يعتبر مادة ضرورية للأطفال لأنه يعمل على بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية, كما يساعد في عزل خلايا الدماغ.

ومن الضرورية تقديم السمك للطفل، كأسماك التونة الغنية بالأحماض الذهنية متعددة الإشباع من نوع أوميغا-3، لأنه من الأطعمة المنشطة للذكاء، وكذلك البيض الغني بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الذاكرة.

4 علامات تدل على ذكاء طفلك.. تعرفي عليها

هناك مجموعة من العلامات، تدل على أن رضيعك سيصبح ذكيا مع تقدم عمره، ومن أبرز هذه العلامات هي كالتالي:

أولا، إذا كان طفلك الرضيع لديه القدرة على مراقبة تحركات من حوله والتركيز في كافة الأمور، التي تدور من حوله، فهذا دليل على ذكاء طفلك، وبالخصوص إذا كان يتأخر في إظهار ردات الفعل على التحركات التي تجري أمامه.

ثانيا، غالبا ما يقوم الطفل الرضيع بمص إصبعه أثناء التركيز والتحليل، وهذا يعني تفحصه لما يراه، وهذه تعتبر من علامات ذكاء الطفل الرضيع.

ثالثا، تحدث الطفل في وقت مبكر، وترديده الجمل الصحيحة والمفهومة، فهذا يدل على أن الطفل لديه قدرات فكرية عالية تمكنه من استيعاب الكلام والجمل بسهوبة، ويعتبر من أهم علامات ذكاء الطفل الرضيع.

رابعا، الطفل الذي يجد متعة في الجلسات الاجتماعية، ويحب الجلوس في أماكن مزدحمة منذ نعومة أظافره، فهذا يدل على ذكاء الطفل أيضا، لأن مثل هذه الجلسات تعطيه الفرصة لسماع عدة أصوات واكتشاف العديد من الأمور التي تزيد من قدراته الفكرية.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى