أمومةفن العيش

ملف خاص.. أسباب وعوامل ظهور رائحة كريهة في فم الرضيع

حالات مرضية تتسبب في انبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى انبعاث نفس كريه من فم الرضيع، والتي غالبا ما تجهلها الأمهات، وبالتالي فإن عدم علاجها قد يكون له تأثير سلبي على صحة طفلك.


وقد تكون رائحة الفم الكريهة عند الطفل الرضيع نتيجة لإصابته بعدوى في الفم أو اللثة أو الجيوب الأنفية أو اللحمية، بحيث قد يحدث تورم في اللثة، أو انسداد الأنف، أو حدوث إفرازات صفراء وخضراء على مستوى الأنف.

وجود رائحة سيئة بفم الرضيع ليس بالأمر العادي، خاصة مع وجود بعض أعراض غير مرغوب بها لاسيما في حالة إصابته بالعدوى، هنا يجب التوجه لطبيب الأطفال من أجل تلقي العلاجات الضرورية.

بالإضافة إلى ذلك، من الأمراض التي تسبب رائحة فم كريهة لدى الرضيع، هي إصابة هذا الأخير بارتجاع المريء، وفي هذه الحالة فإن أحماض المعدة ترجع إلى المريء والحلق وتسبب هذه الرائحة.

وتعد إصابة الطفل بتعفن على مستوى الأنف بسبب دخول جسم غريب له، من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم، وبالتالي يجب مراجعة الطبيب لعلاج التعفن الحاصل بالأنف.

هل يتسبب للتسنين في ظهور رائحة كريهة بفم الرضيع؟

تعتقد عدد من الأمهات أن التسنين يتسبب في انبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع، إلا أن هذا الأمر غير صحيح بحسب ما ذكرته العديد من الدراسات والأبحاث بخصوص أعراض التسنين.

إن رائحة الفم السيئة  ليست من أعراض التسنين لدى الأطفال الرضع، كما أن ليست علامة لظهور الأسنان، بل إن رائحة الفم التي تظهر هي نتيجة تراكم البكتيريا في الفم.

ويرجع أسباب وجود رائحة سيئة في الفم لوجود بكتيريا مع التهاب اللثة، وفي هذه الحالة يجب إخبار الطبيب الخاص بطفلك من أجل تلقيه العلاجات اللازمة.

ومن الأعراض الشائعة التي تظهر أثناء مرحلة التسنين، مثل ارتفاع درجة الحرارة، حمى، نقص الشهية، إسهال، وقد يصل الأمر إلى القيء

كيف تقي طفلك من رائحة الفم الكريهة؟

هناك العديد من العادات السيئة التي تتسبب في انبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع والتي تجهلها العديد من الأمهات، ويصعب عليهن علاج المشكلة.

وعلى الأمهات الالتزام بعادات صحية سليمة يومية، من أجل الوقاية من ظهور الرائحة السيئة بفم الرضيع، والتي سنذكر أغلبها في التالي:

  1. يجب عليك الحرص على تنظيف فم الرضيع باستمرار بعد تناول الطعام الصلب أو شرب الحليب بقطعة قماش قطنية مبللة بالماء.
  2. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بتجنب تقديم الأطعمة السكرية لطفلك الرضيع، إذ إنها لا تضر بصحة فمه فقط، بل قد تعرضه للإصابة بالسكري.
  3. ومن الأمور الضرورية التي تقيم فم الرضيع من الرائحة السيئة هي الحرص على تنظيف أيدي الطفل التي يضعها في فمه باستمرار بالماء والصابون.
  4. يجب زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتأكد من صحة فم طفلك وأسنانه، خاصة خلال مرحلة التسنين أو في حال  كان يعاني تسوسًا أو رائحة فم كريهة.

عادات خاطئة تسبب رائحة الفم السيئة عند الرضع

رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال الرضع لا تكون مرتبطة فقط ببعض الأمراض أو وجود بعض الالتهابات على مستوى الأنف والحلق، بل هناك بعض العادات السيئة التي تتسبب في ذلك.

ويعتبر الحليب الاصطناعي من أكثر مسببات رائحة الفم الكريهة لدى الأطفال الرضع، بحيث إنه يكون من الأطعمة التي يصعب تحملها الجهاز الهضمي للطفل.

بالإضافة إلى ذلك، إن تناوُل الأطفال للأطعمة التي تملك روائح قوية، مثل الحلبة، الثوم، البصل، كلها أطعمة تترك رائحة سيئة بالفم  لذا يجب تناولها.

من جانبه، قد تتجاهل الأمهات الاهتمام بالجهاز التنفسي لطفلها، والتأكد من سلامته، وهو الأمر الذي قد يتسبب في حدوث رائحة الفم الكريهة لديه، لذلك يجب الاعتناء بصحة الطفل.

ما هي أسباب رائحة الفم عند الأطفال الرضع؟

تشتكي عدد من الأمهات من مشكلة رائحة الفم لدى أطفالهن الرضع على الرغم من صغر سنهم، الأمر الذي يقلهن لاعتقادهن أن السبب وراء هذا الأمر هو وجود بعض الأمراض لدى الطفل الرضيع.

ويقول عدد من الأطباء أن انبعاث رائحة أو نفس كريه من فم الأطفال الرضع، قد تحدث بسبب جفاف الفم، بحيث إذا كان طفلك الرضيع معتادًا على التنفس من فمه أو يعاني الحساسية أو البرد، فهذا الأم يتسبب له في الجفاف وقلة اللعاب.

بالإضافة إلى جفاف الفم قد يكون السبب وراء رائحة الفم الكريهة لدى الطفل الرضيع هو بقايا الحليب بحيث عند تناول الرضيع كمية كثيرة من الحليب يرجعه بعد تناوله إلى الحلق أو الفم، مما يتسبب في رائحة كريهة .

وتستخدم عدد من الأمهات اللهاية وهي من الوسائل التي تتعرض للأوساخ والجراثيم الموجودة بالجسم، لذلك فبمجرد وضعها في فم الطفل الرضيع تنتقل البكتيريا للفم وتتكاثر وتؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




ندى حاسي تغادر أسوار السجن و”الدقايقية” في استقبالها -فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى