فن العيش

مع اقتراب الدخول المدرسي.. 12 نصيحة لإقناع طفلك على النوم مبكرًا

يغفل الكثير من الأمهات أهمية النوم المبكر للأطفال، فالنوم من أهم الأنشطة الحياتية اليومية اللازمة للحفاظ على الصحة العامة وللوقاية من الأمراض التي تتعلق بشكل مباشر بصحة الدماغ والجهاز العصبي، ولهذا تظل نصيحة الأطباء الدائمة هي ضرورة تنظيم نوم الأطفال وجعله مبكرًا قدر الإمكان.

نصائح لتعويد الأطفال على النوم مبكرًا

1. كوني قدوة لأطفالك ونامي أنت مبكرًا، فسكون المنزل وتعود أفراده على النوم مبكرًا يجعل منه طقسًا معتادًا، وحتى لو رفض طفلك النوم المبكر أحيانًا سيعتاد في النهاية عليه.

2. عودي أطفالك على أن الصغار ينامون قبل الكبار بقليل، لأن للكبار بعض المهام الأخرى.

3. عودي أطفالك على طقوس معينة للنوم تساعد على النوم المبكر، مثل قراءة قصة أو الاستماع لموسيقى هادئة، مع وضع مدة معينة لذلك للاستفادة من فوائد النوم المبكر.

4. اجعلي طقوس النوم ملازمة للنوم، سواء كانت قيلولة أو نوم الليل.

5. لا تجعلي الهز من ضمن طقوس النوم، سواء كان على يديك وكتفك أو في العربة أو الكرسي أو حتى السرير، لأنها ستكون عادة لن تستطيعي التخلص منها.

6. امنعي طفلك من تناول أي مشروبات أو أطعمة تحتوي على الكافيين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، لينام مبكرًا دون تعب.

7. لا تقدمي لطفلك الكثير من السوائل قبل النوم، لأن ذلك يستدعي نهوضه من النوم أكثر من مرة للتخلص من هذه السوائل.

8. قدمي لطفلكِ كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم، حيث يساعد على استرخائه وراحته.

9. احرصي على إظلام الغرفة مع تشغيل نور خافت، ليساعد على السكون والنوم.

10. لا تتركي أطفالك يشاهدون أو يلعبون على الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة، لأنها تقلل من الرغبة في النوم وتزيد من التوتر وتجلب الأرق.

11. لا تسمحي للطفل بالنوم بجانبك حتى في حالات سفر زوجك إلا في حالات نادرة جدًّا كالمرض، أو وجود ضيوف سينامون في غرفهم مثلًا، بشرط ألا يزيد الأمر على يومين أو ثلاثة بما لا يعودهم على ذلك.

12. في جميع الأحوال، كوني هادئة ولا تفقدي سيطرتك على أعصابك. ولذلك يفضل البدء في تنويم الصغار قبلك بفترة حتى لا يؤثر تعبك في تعاملك معهم ويزيد من عصبيتك.