أمومةفن العيش

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟

هرمون الحمل هو الهرمون الذي يظهر بعد حدوث الحمل ويدل على حدوثه، وبسببه تحدث العديد من التغيرات الهرمونية للحامل، فما هو هرمون الحمل، ومتى يظهر في البول؟.

ما هو هرمون الحمل؟
هرمون الحمل هو هرمون يتم تصنعيه في المشيمة ويفرز من خلالها، وله أهمية كبيرة جداً، حيث يفيد في الاستدلال على الحمل من خلال اختبارات الحمل المنزلية وتلك التي تجرى في المختبر و يفيد هرمون الحمل في معرفة قوة الحمل وذلك من خلال نسبة هرمون الحمل في الدم مع ظهور بعض الأعراض المرتبطة بالحمل والتي لها مدلول قوي على حدوث الحمل.


أهمية هرمون الحمل
 هرمون الحمل المعروف علمياً بـ(HCG) ، يخرج من المشيمة بعد تلقيح البويضة مباشرة، محفزاً المبيضين على إنتاج المستويات اللازمة من هرموني الإستروجين والبروجيسترون لتثبيت الحمل، وله أهمية كبيرة جداً إذ أنه يساعد على ما يلي:

الاحتفاظ بالجسم الأصفر الذي يساهم في إفراز هرمون البروجيسترون الذي يهيء بطانة الرحم لتغذية الجنين من خلال العمل على زيادة سمك جدارها الذي يتكون من أوعية دموية، ما يحقق من قدرة الجنين على التغذية في الفترة الأولى من الحمل.

تثبيط عمل الجهاز المناعي للأم، وبالتالي حماية الجنين في الأشهر الأولى من الحمل كي لا يقاوم من الجهاز المناعي.

يتم الاعتماد عليه في تحفيز الإباضة عند النساء.

هرمون الحمل ضروري جداً لتثبيت الحمل والمحافظة عليه.

يساهم في نمو الحبل السري للجنين.

متى يظهر هرمون الحمل في البول؟
يبدأ إفراز هرمون الحمل بعد تلقيح البويضة، أي بعد انغراس البويضة في بطانة الرحم، ويظهر هرمون الحمل في البول بعد 12-14 يوم من إخصاب البويضة، وفي بعض الأحيان لا يمكن الاعتماد على نسبة هرمون الحمل في البول لأنه اختبار غير دقيق، لذا يجب على الحامل عمل اختبار الحمل من خلال إجراء فحص الدم لأنه هو الأدق في معرفة حدوث الحمل من عدمه.

وأخيراً، عمل اختبار الحمل في المختبر لأنه أدق ويمكن من خلال الاستدلال على حدوث الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي، حتى يمكنها رعاية نفسها بدقة واستشارة الطبيب للمتابعة والتأكد من حدوث الحمل وسلامته.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى