أمومةفن العيش

متى تشعر الحامل بحركة الجنين؟

واحدة من أكثر اللحظات إثارة في حملك هي عندما تشعرين بتلك التحركات الصغيرة الأولى لركل طفلك. إذ تؤكد لك هذه الحركات الصغيرة أن طفلك ينمو وهو بصحة جيدة.

متى أشعر بحركة طفلي؟
يجب أن تشعري بحركات طفلك الأولى ، التي تسمى “التسريع” ، بين الأسبوعين 16 و 25 من الحمل. إذا كان هذا هو حملك الأول ، فقد لا تشعرين أن طفلك يتحرك حتى اقتراب الأسبوع الخامس والعشرين. بينما في الحمل الثاني ، تبدأ بعض النساء في الشعور بالحركات في وقت مبكر منذ 13 أسبوعًا. ومن المرجح أن تشعري بحركة الطفل عندما تكونين في وضع هادئ ، إما جالسة أو مستلقية.


ما هو نوع الركلات؟
تصف النساء الحوامل حركات أطفالهن على أنها تشنجات عصبية أو حركة هبوط. في البداية ، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك قد تحرك أم لا. لكن في في المرة الثانية والثالثة تصبح الأمهات أكثر مهارة في التمييز بين حركات الطفل الأولى وبين الغازات وآلام الجوع والحركات الداخلية الأخرى بحلول الثلث الثاني والثالث من الحمل ، تكون الحركات أكثر وضوحًا ، وستكونين قادرة على الشعور بركلات رجلي طفلك ومرفقيه.

كم مرة يجب أن أشعر بحركة طفلي؟
في وقت مبكر من الحمل ، قد تشعرين ببعض الاهتزازات بين الحين والآخر. ولكن مع نمو طفلك – عادةً بحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل – يجب أن تصبح الركلات أقوى وأكثر تواترًا. حيث تشير الدراسات إلى أنه بحلول الثلث الثالث من الحمل ، يتحرك الطفل حوالي 30 مرة كل ساعة.
ويميل الأطفال إلى التحرك أكثر في أوقات معينة من اليوم، وعادة ما يكونون أكثر نشاطًا بين الساعة 9 مساءً. والساعة الواحدة صباحًا ، تمامًا عندما تحاولين النوم. هذه الزيادة في النشاط ناتجة عن تغير مستويات السكر في الدم. يمكن للأطفال أيضًا أن يستجيبوا للأصوات أو اللمس ، وقد يركلون شريكك في الخلف إذا كان قريبًا جدًا في السرير.

هل يجب أن أراقب ركلات طفلي؟
بمجرد أن يتم تحديد حركات طفلك جيدًا (عادةً بحلول الأسبوع 28) ، يوصي بعض الأطباء بتتبع كل تلك اللكمات والركلات الصغيرة للتأكد من أن طفلك لا يزال يتطور كما ينبغي. يُعرف هذا بتقييم حركة الجنين ، أو حساب عدد ركلات الجنين ، أو حساب حركة الجنين. لا يوجد أي دليل علمي حقيقي لإثبات ما إذا كانت هذه الطريقة مؤشرًا جيدًا على صحة الطفل ، لذا استشيري طبيبك لمعرفة ما يوصي به.

ماذا أفعل إذا كنت لا أشعر بأن طفلي يتحرك؟
إذا لم تصلي إلى 25 أسبوعًا بعد ولا تشعرين بحركة طفلك ، أو إذا لم تكوني متأكدة من أن ما تشعرين به هو طفلك بالفعل ، فلا داعي للذعر. مع نمو طفلك ، ستتمكنين من تمييز حركاته بشكل أفضل. ستعرفين أيضًا في أي وقت من اليوم يكون طفلك فيه أكثر نشاطًا. حيث يتحرك بعض الأطفال بشكل طبيعي أقل من غيرهم.
قد يعني قلة الحركة أيضًا أن طفلك نائم. و قد تشعرين بعدد أقل من الركلات والنكزات بعد الأسبوع الثاني والثلاثين حيث يكبر طفلك ويصبح لديه مساحة أقل للتحرك داخل الرحم.
إذا بدأ طفلك في الحركة بانتظام ولم تشعري بما لا يقل عن 10 حركات في غضون ساعتين ، أو تباطأت الحركات بشكل ملحوظ ، فقد حان الوقت للاتصال بطبيبك.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى