فن العيش

كيف تستعدين للزواج وتتعلمين حل مشاكلك؟

– تفاصيل هامة لتتأهلي للحياة الزوجية

الثقافة الزوجية
الثقافة الزوجية لازمة لزواج ناجح وتعني اكتساب المهارات والآداب الصحيحة في المعاملة والمعاشرة، ولإنقاذ زواجك والتعامل مع كافة المشاكل التي تعاني منها، وتبرز أهمية هذه الثقافة بشكل لافت في هذا الزمان بسبب تغير الكثير من المفاهيم الدخيلة من ثقافات أخرى وشيوع مفاهيم جديدة وتوقعات زائدة من الزواج كانت سبباً كبيراً في انهيار الكثيرمن العلاقات الزوجية وانتشار الطلاق.


لفروق النفسية والبدنية
تقبل اختلاف الآخر عنك في الطباع واحترام هذا الاختلاف، ومعرفة أنكما مكملين لبعض، وكل منكما يكمل ما ينقصه من طباع وصفات، سيكون اللبنة الأساسية لبناء أسرة متكاملة ما بين صفات الرجولة ومحاسن الأنوثة، وإدراك هذه الفروق سيحد من سوء الفهم الذي قد يعكر صفو الحياة الزوجية لتنعما معاً بحياة مستقرة.

تعلمي فن حل النزاعات الزوجية
ولا بد أن تتعلمي من جانبك قبل الزواج فن حل النزاعات بينكما، والتعاطف، والاستماع والاعتراف أو الاعتذار، والتوصل إلى حل، هي مفاتيح يمكن استخدامها لحل النزاعات، ومعرفة متي يمكنك الهدوء وامتصاص الغضب والثبات الانفعالي وقت الغضب، ومعرفة أن النزاعات والخلافات شيء وارد في العلاقة الزوجية ولا بد من حدوثها بين أي زوجين، وعدم معرفتك وامتلاك المهارة لحلها يسبب انهيار العلاقة.

اقتني معلوماتك من مصادر موثوقة
لا تستمعي لتجارب الآخرين الشخصية، فقد تكون خاطئة أو سلبية وذات نظرة تشاؤمية، لأن ذلك سيعطيك توقّعات سلبية عن الزواج، فحاولي أن تحصلي على المعلومات من مصادر موثوقة، كالكتب مثلاً، أو الندوات الخاصة بذلك والتي تقدم النصح والإرشاد للمقبلين علي الزواج وأعطي لنفسك وقتاً كافياً للتفكير والتخطيط وتحديد أولوياتك.

رسم صورة واقعية عن الزواج
رسم صورة واقعية عن الحياة الزوجية بما تحمله من مسؤوليات والتزامات، ولا بد من تحملها وعدم الهروب منها، وتعرفي حقوقك وواجباتك، وتُدركي أيضاً أهمية التعاون بين الزوجين، وتقبل فكرة قابلية عدم الاتفاق على بعض الأمور، والاستعداد لأي تغير قد يطرأ في الحياة الزوجية.

قومي بإجراء الفحوصات الطبية
قومي بإجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من أن وضعك الصحي بخير، للاطمئنان على صحتها وحمايتها من مضاعفات الإصابة بأي من الأمراض الخطيرة، ولا تؤجلي الاهتمام بصحتك بسبب الانشغال بتحضيرات الزواج الأخرى، فيمكنك استشارة طبيبك بأنواع الفحوصات اللازمة لك للاطمئنان.

التعرف على المشكلات التي تعكر صفو الحياة الزوجية
الحياة الزوجية علاقة بشرية لا تسلم من المشكلات والخلافات، والمنغصات أحياناً، فقد يحصل في حياتك الخصام والوئام، فعليك فهم هذه الخلافات ومعرفة حلها عن طريق حضور الدورات التدريبة المتخصصة والتدرب على التعامل مع كثير من هذه الحالات.

الحب لا يصنع المعجزات
ولا بد من فهم طبيعة الحب الرومانسي وإدراك أن الكمال لله وحده ولا يوجد كمال في المحبوب ورؤيته كائناً مثالياً بدون عيوب اعتقاد خاطئ وهو بعيد عن الواقع، فالوهم ما يلبث أن يزول بعد الزواج بشهور قليلة وتعود عوامل كثيرة أخرى لتحدد مصير هذا الزواج، هل سيتحول العشق إلى حب وصداقة ومودة ورحمة وتفاهم وحياة زوجية سعيدة أم ستظهر العيوب في الحبيب العاشق وينتهي الزواج بالطلاق عند أول أزمة كبيرة يمر بها، فإن الحب لا يصنع المعجزات إلا في الأفلام السينمائية فقط.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى