فن العيش

كيفية التصرف بنضج.. إليكم هذه النصائح

للوصول لمرحلة النضج العقلي، على الشخص التمعن في تصرفاته والتفكير بهدوء وحكمة، وذلك من خلال اتباع بعض النصائخ والخطوات:

1. تحديد الأهداف
الأشخاص الناضجون والمسؤولون يضعون أهدافاً واضحة للوصول إليها. يسمح تحديد الهدف بتوجيه طاقتك والتركيز على الأنشطة التي ستساعد في دفعك نحو ما تريد تحقيقه.


2. ممارسة ضبط النفس
إن تعلم كيفية التحكم في أفعالك وعواطفك هو علامة على النضج. عندما تدع عواطفك تتحكم في أفعالك، يمكن أن تخرج الأمور عن السيطرة بسرعة، خاصةً الغضب. قد يكون تعلم تحليل وإدارة سلوكك أمراً صعباً ولكن ممارسة التحكم في انفعالاتك وقراراتك سوف تقودك للحكمة والعقلانية.

3. ابق مثابراً
النضج هو سباق مع النفس وليس مع أي شخص آخر. لتصبح ناضجاً ومسؤولاً عليك العمل بجد ومواصلة محاولة تحقيق هدف معين على الرغم من الصعوبات. يتميز الشخص المُثابر في أنه يُمكن الاعتماد عليه، ويتمتع بثقة عالية في النفس، إذ يعلم أنه سيُحقق أي هدف أمامه.

4. احترام رأي الآخرين
الناس لديهم وجهات نظر مختلفة حول مواضيع مختلفة. يُعد احترام معتقدات ووجهات نظر الآخرين دون إصدار حكم علامة على تفهمك. حتى إذا كنت لا توافق على رأي شخص ما، فإن منحه المجاملة لسماعه يظهر أنك ناضج ومنفتح الذهن

5. بناء الثقة بالنفس
يتطلب الأمر إحساساً قوياً بالثقة بالنفس لإدارة جميع الأجزاء المتحركة لحياة ناجحة. لا تستخف أبداً بما أنت قادر عليه وتحب نفسك كما أنت. طريقة رائعة لاكتساب الثقة هي القيام بأشياء تقع خارج منطقة راحتك.

6. الاعتراف بالخطأ والتعلم منه
يُعد الاعتراف بالخطأ من علامات النضج العقلي لأن الإنسان الذي لا يعترف بأخطائه لن يعرف سلبياته وبالتالي لن يتقدم للأمام. والاعتراف بالخطأ إن لم يتبعه التعلم منه فلا فائدة له. فالإنسان الناضج عليه أن يفكر في هذا الخطأ وأسبابه وكيف يتجنبه في المرات الأخرى.

7. استمع أكثر
يميل معظم الناس إلى التعامل مع المحادثة على أنها رياضة تنافسية، لكن هذا النهج هو عكس ذلك الذي يجب أن تتبعه. الاستماع هو علامة على النضج لأنه عندما تستمع، فإنك تطور فهماً أكبر.

8. تجنب السلبية
تخلق السلبية مجموعة من المشاعر التي لن تساعدك على النمو. الأشخاص الناضجون والمسؤولون عادة ما يتعاملون مع الإيجابية. ستساعدك الإيجابية على تجاوز المواقف الصعبة والتغلب على العقبات التي لابد أن تلقيها عليك

9. العطاء وتقديم يد العون
علامة النضج بأنك تدرك حقيقة قيمة الأشياء التي لا تُلمس بل تُحس، لذلك تصبح قادراً على العطاء بشكل أكبر وتحب المشاركة ولا تبخل بأي معلومة ممكن أن تفيد الآخرين، بل تعلو نفسك لتصبح سعيدة لسعادة الآخرين وتبتهج لبهجة من حولك أكثر من نفسك.

10. الترفع عما يؤذيك
قمة النضج هو أن تترفع وتمرر كل ما من شأنه أن يزعجك قدر المستطاع. إن قيمتك الحقيقية ترتبط كثيراً في الترفع عن صغائر الأمور، فلا تهتم بصوت الجاهل المرتفع ولا تجادل السفيه ومن لا حجة له، وتنسحب من أي شيء يعكر صفو حياتك من دون أي ضوضاء وذلك لإدراكك التام بأن ذلك يعد من حقك.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى