أمومةفن العيش

قائمة الأطعمة الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

الحامل في الشهور الأولى ..ومع بدايات حملها ، عليها واجبات والتزامات كثيرة تجاه صحة حملها.. لاستمراره ولأجل الجنين الذي ينمو بداخلها، ولذلك عليها الاهتمام بما تتناوله طيلة ثلاثة الأشهر الأولى من الحمل بشكل جيد؛ لأن جسم المرأة في أثناء الحمل يكون أكثر عرضة للتأثر بملوثات الطعام غير المطهية جيدًا أو غير المبسترة، بل إن البعض يحتوى على البكتيريا الضارة والملوثات..وفي الجانب الآخر عليها الالتزام بتناول كل ما هو مفيد من الأطعمة والمشروبات، والابتعاد عما يضرها من عادات وسلوكيات:

تجنبي تلك الفواكه


يحتل الأناناس مرتبة عالية في قائمة الفواكه التي يجب على الحامل تجنبها ، وذلك لأن تناول الأناناس يمكن أن يؤدي إلى تقلصات حادة في الرحم، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض، يحتوي الأناناس على إنزيم يكسر البروتين، يمكن أن يلين عنق الرحم، ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة.

تناول الموز أثناء الحمل يعتبر آمنًا، إلا أنه يجب تجنبه في بعض الحالات، خاصة للنساء اللواتي يعانين من السكري أو سكري الحمل؛ حيث يحتوي الموز على مادة تُعرف باسم مسببات الحساسية كما أنه يزيد من حرارة الجسم، لذلك يجب على النساء اللواتي لديهن حساسية ألا يستهلكن الموز، كما يحتوي الموز على كمية جيدة من السكر، لذلك يجب على مرضى السكري تجنب تناول الموز بأي ثمن.

يعتبر البطيخ مفيداً بشكل عام لجسم الإنسان؛ لأنه يتمكن من طرد جميع السموم من الجسم أثناء تنظيم الترطيب، لكن تناول البطيخ أثناء الحمل قد يعرض الطفل للسموم المختلفة، كما أن لها بعض الآثار غير المرغوب فيها، إذا استهلكت بكميات زائدة؛ فقد يؤدي إلى رفع مستويات الجلوكوز في الدم.

الممنوع على الحامل في الشهور الأولى

ابتعدي عن الكافيين وكل ما هو غير مبستر، وينصح عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام (مجم) يومياً، تبين أن تناول كميات كبيرة من الكافيين أثناء الحمل يحد من نمو الجنين، ويزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة.

الابتعاد عن الحليب الخام والجبن غير المبستر والجبن الناضج، حيث تحتوي على مجموعة من البكتيريا الضارة، كذلك العصير غير المبستر، والذي يكون أيضاً عرضة للتلوث البكتيري.

جميع هذه الالتهابات تسبب عواقب تهدد حياة الجنين، حيث تعتبر البسترة طريقة قتل لأي بكتيريا ضارة، دون تغيير القيمة الغذائية للمنتجات.

تجنبي منتجات الألبان غير المبسترة، وخاصة الأجبان الطرية المصنوعة من اللبن غير المبستر، حيث قد تحتوي على بكتيريا قد تسبب الإجهاض وتشوهات للجنين.

تُعد الأسماك مصدراً للبروتين والأوميجا 3، ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق بنسبة عالية، حيث يؤثر الزئبق على نمو الجهاز العصبي للطفل.

الابتعاد عن الأسماك النيئة

يفضل الابتعاد عن الأسماك النيئة وغير المطبوخة جيداً، مثل المحار والسوشي والفسيخ والرنجة.

لا يفضل للحامل تناول التمر في الثلث الأول من الحمل، إذ إنه قد يتسبب في الإجهاض لأنه ينشط الرحم ويسهل الولادة.

احرصي على عدم تناول البيض النيئ غير المطبوخ جيداً، أو الذي يدخل في صنع الكوكيز أو الكعك لاحتوائه على بكتيريا السالمونيلا.

تناولي الملح بكميات معقولة وابتعدي عن الأطعمة المالحة وعلى رأسها المخلل، حيث تتسبب زيادة الملح في تسمم الحمل.

تجنبي الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، حيث تحتوي على نسب عالية من الكافيين الذي يؤثر على النمو وجهاز الجنين العصبي.

تجنبي البقدونس والزعتر والشبت والقرفة أو الحلبة أو النعناع، حيث تُعد من منشطات الرحم وأطباق السلطة المعلبة تجنبًا للبكتيريا.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى