أمومةفن العيش

علامات نقص الحديد عند الأطفال وأسرع 8 علاجات طبيعية

يعد الحديد من العناصر الغذائية الأساسية الضرورية لنمو عصبي صحي للطفل في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة، ويتمتع معظم الأطفال بمستويات كافية من الحديد منذ الولادة، وحتى عمر أربعة إلى ستة أشهر، ثم يبدأ يقل بعد ذلك مخزون الحديد لديهم ويساعدهم الفطام على تلبية احتياجاتهم من الحديد من خلال تناول نظام غذائي صحي متوازن فيما يلي علامات وأعراض تتطور تدريجياً لنقص الحديد وهي كالتالي:

جلد شاحب أصفر اللون، خاصة حول الأظافر والجفون.
أظافر هشة.
تشققات الفم.
تورم أو وجع اللسان.
التقلبات المزاجية.
عدم القدرة على التركيز لمدة أطول.
كثرة التعب والإرهاق.
فقدان الشهية.
ضربات قلب سريعة.
تضخم الطحال.


الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال الصغار
فيما يلي قائمة بالأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك إضافتها إلى النظام الغذائي لطفلك بطرق مناسبة للعمر؛ للحصول على كمية كافية من الحديد.

1. المأكولات البحرية
تحتوي المأكولات البحرية على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية، مثل الأسماك والمحار والجمبري. هذه الأطعمة غنية بالبروتينات الخالية من الدهون بجانب الحديد واليود والسيلينيوم.

2. البيض
البيض مصدر جيد للبروتين والحديد بجانب بعض العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين د وتحتوي البيضة الواحدة على 1.68 مجم من الحديد.

3. الخضروات الورقية الخضراء
السبانخ واللفت والكرنب و البنجر والبروكلي هي مصادر جيدة للحديد والعناصر الغذائية الحيوية الأخرى، مثل فيتامين أ، وحمض الفوليك يُنصح الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وثلاث سنوات بتناول كوب واحد على الأقل من الخضر النيئة أو المطبوخة يومياً مع إضافة عصير الليمون إلى الخضروات الورقية الخضراء لغنى الليمون بفيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد.

4. الفواكه المجففة
الزبيب والتمر والتين والبرقوق هي فواكه مجففة غنية بالحديد والألياف. يمكن لطفلك أيضاً أن يأكل حفنة من هذه الأطعمة كوجبات خفيفة بدلاً من الأطعمة المصنعة، مثل البسكويت ورقائق البطاطس.

5. البذور
تعتبر بذور اليقطين مصادر جيدة للحديد لطفل صغير. يمكنك سحق هذه البذور وإضافتها إلى الأطعمة المختلفة، مثل الحساء والحبوب والعصائر والمخفوقات توفر ملعقة واحدة (28.3 جراماً) من بذور اليقطين 2.3 ملليجرام من الحديد، والذي يمكن أن يساهم بشكل كبير في احتياجات طفلك اليومية من الحديد.

6. الحبوب الكاملة
تعتبر الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل والأرز البني والكينوا مصادر جيدة للحديد، أضيفي الكثير من الخضروات والفواكه والمكسرات والبذور إلى أطباق طعام طفلك لتعزيز قيمتها الغذائية.

7. البقوليات
بعض البقوليات الغنية بالحديد يمكنك إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي اليومي، وهي فول الصويا والفاصوليا السوداء والحمص والعدس والبازلاء.

8. الجوز
يمكن أن يوفر اللوز والكاجو والصنوبر والجوز كميات جيدة من الحديد لكل وجبة. يمكنك إضافة المكسرات إلى الأطعمة، مثل الحليب واللبن والعصائر والحبوب.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى