أمومةفن العيش

علاج النوم الخفيف عند الرضع

النوم الجيد ليلاً أمر بالغ الأهمية لصحة الرضع. إذا كان طفلك نومه خفيف، ويستيقظ فور أي صوت، أو يستيقظ بشكل متكرر ويبقى مستيقظًا لساعات في الليل ، فقد يعيق ذلك نموه ويسبب تأخيرات في النمو في ما يلي بعض الأسباب المحتملة التي قد تجعل نوم الرضيع خفيفًا و نصائح لعلاج النوم الخفيف عند الرضع:

الأسباب المحتملة التي قد تجعل نوم الرضيع خفيفًا: 


1. الجوع
هل يحدث اضطراب دورة النوم بعد فترة وجيزة من وضع طفلك للنوم كل ليلة؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فهناك احتمال كبير أن طفلك لا يتغذى بشكل كاف قبل النوم. إذا كنتِ قد بدأت للتو الفطام الليلي ، فقد يستيقظ الطفل في كثير من الأحيان جائعًا حتى يعتاد على الجدول الزمني الجديد

2. عدم الراحة
البكاء هو الوسيلة الأساسية للتواصل لدى طفلك. إذا لم يتمكنوا من النوم لأكثر من 2-3 ساعات متتالية ، فقد يكون ذلك بسبب بعض الانزعاج ، وقد يستيقظون وهم يبكون للفت انتباهكِ إلى المشكلة. راقبي عن كثب حركات طفلك أثناء النهار حتى تكوني على دراية بأي نتوءات أو كدمات على جسمه. قد يأتي الانزعاج أيضًا بسبب البطانيات السميكة جدًا أو الرفيعة جدًا ، واللعبة المخبأة تحت البطانيات ، والحفاضات المتسخة ، وما إلى ذلك.

3. احتقان الأنف
الرضع  يتنفسون من الأنف، أي أنهم يستخدمون أنوفهم في الغالب للشهيق والزفير. يمكن أن يسبب احتقان الأنف لدى الرضيع مشكلة كبيرة في التنفس ويؤدي بدوره إلى النوم الخفيف.

4. وجع في المعدة
الشكوى الشائعة جدًا لدى الأطفال هي الغازات. هذا يمكن أن يؤدي إلى آلام في المعدة ويجعل الطفل يستيقظ أثناء القيلولة وكذلك في الليل.

نصائح لعلاج النوم الخفيف عند الرضع
قد يختلف مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال بناءً على أعمارهم ونمط نومهم. يحتاج الرضيع إلى حوالي 14-17 ساعة من النوم كل 24 ساعة ، مع فترات راحة كل 3-4 ساعات. ينام بعض الأطفال حتى 19 ساعة. بحلول الوقت الذي يبلغون فيه من شهرين إلى ثلاثة أشهر ، يبدأ الأطفال في النوم لمدة خمس أو ست ساعات متواصلة.  إذا استيقظ طفلك عدة مرات خلال النوم فعليك التدخل؛ نقترح بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها للتعامل مع النوم الخفيف عند الأطفال.

1. إطعامهم جيدا
تأكدي من تغذية طفلك جيدًا قبل وضعه في الفراش،  أيضًا، اجعلي طفلك يتجشأ بعد كل رضعة وقبل وضعه في الفراش. هذا يخرج الهواء من المعدة ويمنع الانزعاج وآلام المعدة.

2. تحديد الجدول الزمني
إن إنشاء واتباع روتين يساعد طفلك على الاسترخاء والراحة ، بحيث ينام دون الكثير من الضجة ويظل نائمًا لفترة أطول

3. ساعدي طفلك على تهدئة نفسه للنوم
علمي طفلك كيفية تهدئة نفسه للنوم عندما يستيقظ في منتصف الليل. يخلق هذا التدريب على النوم وضعاً مثالياً حيث تنام أنت وزوجك نومًا متواصلًا ، ويتعلم طفلك أن يريح نفسه دون الحاجة إلى وجودك أو مساعدتك..

4. تنظيم قيلولة النهار
مع نمو الطفل ، تقل عدد ساعات النوم التي يحتاجها. قيلولة متكررة وطويلة أثناء النهار يمكن أن تؤثر على نومهم في الليل.

6. خلق جو مريح
قومي بتعديل بيئة الطفل عندما يحين وقت النوم. قومي بتعتيم الأضواء أو تشغيل موسيقى هادئة لخلق بيئة مواتية لطفلك للدخول في وضع النوم.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى