أمومةفن العيش

علاج الامساك لحديثي الولادة

علاج الإمساك عند الأطفال حديثي الو

إستحمام الطفل بحمام دافئ
يسهم الحمام الدافئ في إعطاء الطفل الشعور بالراحة من خلال المساهمة في إرخاء عضلات البطن وتخلصه من الإصابة بالإمساك .


التروية
وهنا لا نقصد بها إعطاء الطفل السوائل من أجل علاج الإمساك الذي يصيبه، فعادة لا يجب إعطاء الطفل حديثي الولادة اي سوائل غير الحليب الصناعي أو حليب الأم الطبيعي، ولكن لا توجد مشكلة عندما تُضيفي القليل من السوائل مثل الماء إلى نظام طفلك وخاصة إذا كان طفلك بلغ سن الشهرين إلى الأربع أشهر .

تمرين الدراجة
طفلك الرضيع لا يستطيع القيام بالتمارين الرياضية ولكن يمكنكِ عزيزتي الأم بعمل تمرين الدراجة من خلال رفع قدمي الطفل وهو مستلقي على ظهره وتحريكها بما يشبه قيادة الدراجة، فهذا التمرين يسهم في التخلص من الإمساك.

تغير نوعية حليب الرضاعة الصناعية
بعض الأطفال الرضع حديثي الولادة قد يعانون من الإمساك نتيجة لتناول بعض من أنواع الحليب الصناعي والذي يسبب الإصابة بالغازات والإنتفاخات، لذلك يفضل تغير نوعية الحليب المتناول ولكن بعد استشارة الطبيب المختص أولاً، أما إذا كانت الرضاعة رضاعة طبيعية فيجب على الأم تجنب الأطعمة المسببة للإمساك لأن ما تتناوله الأم سوف يؤثر على الطفل الرضيع .

 عمل مساج للطفل
المساج من الوسائل المستخدمة لتخفيف الإمساك عن الطفل الرضيع من خلال تدليك منطقة أسفل البطن بحركات دائرية خفيفة مع اتجاه عقارب الساعة عدة مرات في اليوم .

الأدوية الطبية
ويمكن استخدام بعض الأدوية الطبية ولكن بعد استشارة الطبيب المختص أو الطبيب الصيدلي ومن ضمن الأدوية المستخدمة لعلاج الإمساك عند الأطفال حديثي الولادة تحاميل الجليسرين وهي تحاميل تساعد الرضيع على التبرز وتخليصه من مشكلة الإمساك .

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى