أمومةفن العيش

عربات الأطفال الرضع تتسبب في إصابتهم بالتلوث

أكدت دراسة حديثة، أن عربات الأطفال والرضع تعرضهم للتلوث بنسبة كبيرة، لاستنشاقهم الهواء الذي يحتوي علة نسبة عالية من المعادن السامة.

وأشارت الدراسة، التي أجرت بجامعة بريطانية، أن الرضع بالعربات يتعرضون لهواء ملوث وهم داخل العربة، لكونها أقرب إلى الأرض، لذلك هم الأكثر عرضة لدخان السيارات الذي يلوث الهواء.


وترتفع مستويات التلوث في الهواء القريب من سطح الأرض، وخاصة على مسافة أقل من المتر، ما تجعلهم يتعرضون لحوالي 60 في المائة من الهواء الملوث بالجسيمات الدقيقة مقارنة بالبالغين.

وقال الباحثون في المركز العالمي لبحوث الهواء النظيف، في جامعة “سري”، إنه نظرا لمدى ضعف الرضع بسبب أنسجتهم وأنظمة المناعة وعملية تطور الدماغ في هذه المرحلة المبكرة من حياتهم، فإن تعرضهم لهذه المستويات الخطيرة من التلوث يثير القلق بشدة.

وأضاف الباحثون أن التلوث على جانب الطريق يحتوي على مستويات عالية من المعادن السامة التي يمكن أن تتسبب في إعاقة نمو الدماغ عند الرُضع.

ولتجنب هذه المخاطر نصح معدو الدراسة بضرورة تجنب الطرق المزدحمة، ووضع أغطية على عربات الأطفال لتقليل وصول الهواء الملوث إليهم.

ولم تنظر الدراسة، التي نشرت في مجلة البيئة الدولية، في جودة ونوعية عربات الأطفال، وما إذا كانت بعض هذه العربات أفضل من غيرها، أو توفر حماية أكبر من التلوث.

ودعا الباحثون إلى ضرورة بذل جهود أكبر للحد من تلوث الهواء أو الحد من آثاره السلبية، مثل خفض انبعاثات مركبات الطرق، وتشجيع استخدام وسائل النقل العام بشكل أكبر، لتقليل عدد المركبات التي تسير في الشوارع.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى