فن العيش

طرق لتكون سعيدا في حياتك

كيف تكون سعيداً في حياتك :

– التخلص من الأفكار السلبية
لتكون سعيداً في حياتك، عليك التخلص من الأفكار السلبية التي تضر بالنفس والقلب؛ حيث تجعلك تستسلم للأوهام والأحزان وتنشغل عن ذكر الله، عز وجل، كما يجب على المرء أن يتوكل على الله في كافة أمور حياته؛ مما يجلب السعادة والسرور لنفسه. عامل نفسك كصديق.. عندما تشعر بالسلبية تجاه نفسك، اسأل نفسك: ما هي النصيحة التي ستعطيها لصديق كان محبطاً لنفسه.. حاول الآن تطبيق هذه النصيحة عليك.


– أعد كتابة قصتك
يمكن أن تؤدي الكتابة عن الذات والتجارب الشخصية- ثم إعادة كتابة قصتك- إلى تغييرات سلوكية وتحسين السعادة.. تشير بعض الأبحاث إلى أن الكتابة في مجلة شخصية لمدة 15 دقيقة يومياً، يمكن أن تؤدي إلى زيادة السعادة والرفاهية بشكل عام، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنه يسمح لنا بالتعبير عن مشاعرنا وإدراك ظروفنا وحل النزاعات الداخلية.. أو يمكنك اتخاذ الخطوة التالية والتركيز على تحدٍ معين تواجهه، وكتابة تلك القصة وإعادة كتابتها.

– تحرك
عندما ينهض الناس ويتحركون؛ حتى ولو قليلاً؛ فإنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر سعادة مما كانوا عليه عندما كانوا ساكنين..ولتعرف أكثر كيف تكون سعيداً في حياتكتتبعت دراسة حركة مستخدمي الهواتف المحمولة وحالاتهم المزاجية، ووثقت بأن أن الناس الذين أفادوا بأنهم أكثر سعادة كانوا يتحركون في الدقائق الـ15 الماضية؛ مقارنة بالجلوس أو الاستلقاء.. في معظم الأوقات، لم يكن النشاط شاقاً، ولكن مجرد المشي اللطيف جعلهم في حالة مزاجية جيدة.. بالطبع، لا نعرف ما إذا كان الانتقال يجعلك سعيداً، أو إذا كان الأشخاص السعداء يتحركون أكثر، لكننا نعلم أن المزيد من النشاط يسير جنباً إلى جنب مع صحة أفضل وسعادة أكبر.

– تدرب على التفاؤل
التفاؤل جزء وراثي.. تعلّم جزءاً منه؛ حتى ولو كنت قد ولدت في عائلة متشائمة؛ فلايزال بإمكانك العثور على شعاع الشمس الداخلي الخاص بك.. التفاؤل لا يعني تجاهل حقيقة الوضع العصيب.. قد يعترف المتفائل بالتحدي بطريقة أكثر تفاؤلاً؛ قائلاً: “سيكون هذا صعباً، لكنها فرصة لإعادة التفكير في أهداف حياتي، والعثور على عمل يجعلني سعيداً حقاً”.

– فكّر في الحاضر واترك الخوف من المستقبل
يحقق الإنسان سعادته من خلال حسن الظن بالله، فيما هو آتٍ في المستقبل؛ فالمستقبل أمرٌ مجهول لا يعلمه إلا الله، عز وجل؛ فلكي تكون سعيداً في حياتكعليك أن تجتهد وتسعى الآن، وتترك النتائج لله، وقد قال الرسول “صلى الله عليه وسلم” في حديث نبوي شريف، عن أهمية الاجتهاد والسعي وترك حزن الماضي والتنبؤ بالخير في المستقبل.

– لا تقارن النفس بغيرها
يشقى الإنسان ويضل عندما يضع نفسه في مقارنة مع الباقين؛ فمن انشغل بالمقارنة حُرم من السعادة، ويجب على الإنسان لكي يكون سعيداً في حياته، ألا يقارن نفسه بمن هو أعلى أو أقل منه في العلم أو المال أو الصحة؛ فكلها أرزاق يُنعم بها الله، عز وجل، على عباده ويوزعها بمقدار وحساب معين، ويجب على المرء أن يكون عبداً شكوراً يحمد الله، عز وجل، على النعم التي تحيط به..


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




ندى حاسي تغادر أسوار السجن و”الدقايقية” في استقبالها -فيديو

زر الذهاب إلى الأعلى