فن العيش

طرق تنشيط البويضة لتسهيل عملية حدوث الحمل

يعد فترة التبويض من الفترات المهمة التي يقع فيها الحمل، والتي تكون فيها البويضة نشيطة حيث يتم تلقيحها بالحيوان المنوي، إلا أن بعض النساء تعاني من قلة نشاط البويضة، الأمر الذي يعرقل عملية حدوث الحمل بالشكل الطبيعي، وفي هذه الحالة يقدم بعض الأطباء أدوية لتنشيط عملية إنتاج المبايض.

وتوجد الكثير من الطرق الطبيعية التي تعمل على  تحفيز عملية التبويض، وإنتاج البوبضات وتنظيم الهرمونات عند المرأة، وعلى رأسها الحفاظ على نظام غذائي صحي، والدي يجب أن يكون غنيا بالعناصر الغذائية مثل فيتامين “ب12″، الذي يزيد من تنشيط البويض.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح عدد من الأطباء، بضرورة استهلاك على الأقل 3 أنواع من الفيتامينات خلال الأسبوع، والإكثار من تناول الخضروات،لاسيما الخضروات الورقية، والأسماك الذهنية مثل السردين، التونة والسلمون، فهي تساعد في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الحمل مثل هرمونات الإستروجين والبروجستيرون.

وتلعب الرياضة والنشاط البدني دورا كبيرا في تنشيط المبايض وتحفيزها على الإنتاج، وبالتالي يجب على المرأة أن تمارس التمارين الرياضية بعد انتهاء الدورة الشهرية، ومن التمارين الرياضية التي ينصج بممارستها هي تمارين اليوغا والمشي والسباحة.

ومن الأمور التي تعرقل عملية التبويض وتقلل من نشاط البويضة، هي استهلاك الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على نسب عالية من الكربوهيدرات، حيث إن هذه الأطعمة ترفع نسبة السكر في الدم وبالتالي تؤدي إلى زيادة نسبة الأنسولين الذي يمكن أن يضعف الخصوبة.