أمومةفن العيش

الرياضة للمرأة الحامل.. فوائدها وأضرارها وطرق ممارستها

هل ممارسة الحامل للرياضة تهدد صحة جنينها؟

يخطئ العديد من الأشخاص حين يفترضون أن ممارسة النساء الحوامل للرياضة تشكل تهديدا على حياة جنينهن، وهو الأمر الذي نفته دراسة علمية والتي أكدت أن النشاط البدني أثناء الحمل لا يشكل قلقا على صحة الجنين ولا يضر به.


وأوضحت الدراسة أن النشاط البدني مثل المشي، السباحة، التمارين منخفضة التأثير  أثناء الحمل لا تعوق نمو الطفل، بل إنها تعود بالنفع على صحة الأم كذلك.

التمارين الرياضية التي تمارس خلال فترة الحمل تزيد من كفاءة عمل عضلة القلب والرئتين كما تضمن وصول كميات كافية من الأكسجين للجنين ولأنسجة الجسم المختلفة .

وأكدت الدراسة على أن النشاط البدني يعمل على تقوية عضلات الحوض، إلا أنه يجب على المرأة الحامل ممارسة تمارين خفيفة التي لا تشعرها بالتعب والجهد العضلي.

ويوصي الأطباء  النساء الحوامل بممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً، وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة نصف ساعة خمس مرات في الأسبوع.

يحسن المزاج ويقي من الإمساك.. تعرفي على فوائد المشي للحامل

تعد رياضة المشي من التمارين الرياضية التي ينصح بممارستها من طرف المرأة الحامل، نظرا لفوائدها الصحية الكثيرة لاسيما خلال الأشهر الأخيرة من فترة الحمل.

وتساعد رياضة المشي من تخفيف حدة التوتر الذي تشعر به المرأة الحامل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل لها أثناء فترة الحمل، كما أنها تحسن المزاج وتقلل من الشعور بالضغط النفسي والقلق.

ومن فوائد المشي للمرأة الحامل أنه يهيئ جسمها للولادة الطبيعية ويقلل من الشعور بالتعب والألم وعدم الراحة وكذلك آلام الظهر كما يساهم في الحفاظ على الوزن المثالي خلال فترة الحمل.

المرأة الحامل تصبح أكثر عرضة للإصابة بالإمساك وهو الأمر الذي يخفف المشي من إمكانية حدوثه، بالإضافة إلى تعزيز مناعة جسم الحامل وجعلها أقل عرضة للإصابة بالعدوى.

ما هي التمارين الرياضية الممنوعة على الحوامل؟

على الرغم من فوائد التمارين الرياضية على صحة المرأة أثناء فترة الحمل، إلا أنه توجد بعض أنواع التمارين الرياضية التي تشكل خطرا على صحتها وصحة جنينها.

وينصح عدد من الأطباء، النساء الحوامل تجنب ممارسة التمارين الرياضية التي تتطلب حركة زائدة وتنطيط والقفز لأنها قد تزيد من فرصة إصابتك بنزيف حاد وقد يصل الأمر إلى حد الإجهاض.

بالإضافة إلى ذلك، إن ركوب المرأة الحامل على الدراجة من التمارين الرياضية الخطيرة خاصة بعد مرور الشهر الثالث من الحمل، لذلك ينصح بالابتعاد عن ممارسة هذا التمرين من أجل حماية جنينك.

وهناك تمارين أخرى خطرة على المرأة الحامل، مثل ركوب الخيل والتزلج وكرة القدم وكرة السلة، ورياضة رفع الوزن الثقيل والتي تزيد الضغط على القلب والأوعية الدموية.

ويحذر الأطباء من ممارسة تمارين قفز الحواجز، والتمارين التنفسية، والسباحة على الظهر، والركض بسرعة، والمشي لساعات طويلة أي ما يزيد عن ساعتين في اليوم.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى