أمومةفن العيش

نصائح لعلاج القيء عند الأطفال

عندما يتقيأ الطفل، من الطبيعي أن تشعر الأم بالقلق، لكن القيء عادة لا يكون بسبب مشكلة صحية كبيرة، لكن يمكن أن يكون القيء علامة على حالات طبية أخرى أكثر تعقيداً، مثل التهاب الزائدة الدودية، وإنما غالباً ما يحدث الترجيع بسبب عدوى فيروسية أو تسمم غذائي، وعادة ما يستمر لمدة يوم أو يومين فقط.  نصائح لعلاج الترجيع عند الأطفال في المنزل

– راحة المعدة
امنعي طفلك من الأكل أو الشرب لمدة 30 إلى 60 دقيقة بعد القيء. وهذا يمنح معدة طفلك فرصة للتعافي.


– استبدال السوائل
يمكن أن يكون الجفاف مشكلة عندما يتقيأ طفلك. ابدئي في استبدال السوائل بعد 30 إلى 60 دقيقة، انتظري حتى يشعر طفلك بصحة جيدة بما يكفي لطلب مشروب. لا تجبري طفلك على الشرب إذا كان لا يزال يشعر بتوعك. ولا توقظي طفلك للشرب إذا كان نائماً. ابدئي بإعطاء طفلك كميات صغيرة جداً (من السوائل كل 5 إلى 10 دقائق. استخدمي ملعقة صغيرة بدلاً من الزجاجة لإعطاء السوائل.

– استخدام محلول معالجة الجفاف
يمكن استخدام محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم إذا كان طفلك يعاني من الجفاف من القيء المتكرر. يمكنك شراء محلول معالجة الجفاف من الصيدلية. ولكن تجنبي تقديم المشروبات التي تحتوي على الكثير من السكر.

– قدمي الطعام الصلب
إذا كان طفلك جائعاً، فحاولي إعطاء كميات صغيرة من الطعام الخفيف. يشمل ذلك البسكويت أو الحبوب الجافة أو الأرز أو النودلز. تجنبي إعطاء طفلك الأطعمة الدهنية أو الحارة لبضعة أيام عندما يتعافى طفلك.

– أفضل الأدوية لعلاج الترجيع
إذا كان طفلك يعاني من الحمى، فلا تعطي طفلك الأسبرين لتخفيف الحمى. قد يتسبب استخدام الأسبرين لعلاج الحمى عند الأطفال في حدوث حالة خطيرة تسمى متلازمة راي. أيضاً لم يتم اعتماد الإيبوبروفين للرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

– أبقي طفلك في المنزل عندما يتقيأ
حتى إذا كنت تشكين في أن المرض ليس معدياً، فسوف يحتاج طفلك إلى يومين للتعافي. من المهم أيضاً أن تفعلي ما في وسعك لدعم نظام المناعة لدى طفلك؛ لمساعدته على التحسن؛ حيث يساعد النوم والراحة، وكذلك شرب الكثير من السوائل.

-الحد من انتشار جراثيم القيء
يجب أن تبقي طفلك بعيداً عن الآخرين بقدر ما تستطيعين. لا تشاركي أكوابه أو أطباقه واغسلي جميع ملابس الأسرة والملاءات والمناشف بالماء الساخن. تأكدي من غسل يديك وتجفيفهما بعناية بعد تنظيف القيء . استخدمي مناشف ورقية يمكن التخلص منها لتنظيف القيء وتطهير الأسطح والأرضيات.

ماذا تفعلين عندما يتقيأ طفلك؟

حاولي مراقبة كمية القيء التي تقيأها طفلك مقارنة بالمقدار الذي تناوله. راقبي أيضاً لون بوله، يعتبر اللون الأصفر الداكن أو البرتقالي الداكن علامة على الجفاف.

لا تعطي طفلك أي دواء لوقف القيء ما لم يصفه الطبيب.

شجعي طفلك على النوم والراحة يمكن أن يساعد ذلك المعدة على التفريغ، ويمكن أن يوقف حاجته للتقيؤ.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الثقافة المغربية تستهوي بلقيس فتحي

زر الذهاب إلى الأعلى