أمومةفن العيش

ملف خاص.. خطوات ونصائح للاعتناء بنظافة رضيعك

الطريقة الصحيحة للإعتناء بنظافة رضيعك

يحتاج الطفل الرضيع لعناية خاصة بنظافته من اليوم الأول لولادته، وذلك لأن النظافة تحمي الأطفال الرضع من العديد من الأمراض خاصة وأن مناعتهم تكون ضعيفة وبالتالي فهم أكثر عرضة للإصابة ببعض العدوات.


وينصح الأمهات بضرورة الاعتناء بنظافة الأطفال الرضع بالطريقة الصحيحة دون المبالغة في الأمر، بحيث يجب تجنب استحمام الطفل بشكل يومي لأن هذا الأمر يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد.

يجب مسح فم الطفل ووجهه بعد كل مرة ترضعينه فيها بواسطة فوطة رطبة بها القليل من الماء الدافئ وشامبو  خاص بالأطفال الذي يكون خالي من المواد الكيميائية وليس به مواد عطرية.

وفي فترة سقوط السرة يمكن وضع الطفل حمام في حوض الاستحمام الخاص به مع مراعاة ملأ ثلث الحوض تقريباً بالماء الدافئ وليس الساخن مع اختبار الماء أولاً قبل وضع الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك الحرص على تغيير حفاضة الطفل الرضيع بصفة مستمرة، ومسح يده عدة مرات على مدار اليوم لتجنب تهيج بشرته.

ما هي أساسيات تنظيف سرة الرضيع؟

العناية بسرة الرضيع الحبل السري من الأمور الضرورية التي يجب أن تعتني بها الأم خاصة قبل سقوطها الذي عادةً ما يحدث خلال سبعة إلى عشرة أيام بعد الولادة.

وتتساءل معظم الأمهات عن كيفية العناية بسرة الرضيع بعد الولادة من أجل الحفاظ على نظافتها وتعقيمها لمنع تعرضها للتلوث أو التهابات.

ومن أساسيات العناية بسرة الرضيع، هي كالتالي:

أولا، يجب عليك غسل يديك جيدًا بالماء والصابون، وتعقيمها قبل لمس السرة.

ثانيا،حاولي أن تحافظي على مكان السرة والمنطقة المحيطة بها جافا، وعرضيها لهواء الغرفة.

ثالثا، احرصي على غلق حفاضة طفلك تحت السرة لكي لا تتلوث ببول طفلك ويتسبب في التهابها.

رابعا، طهري السرة عدة مرات في اليوم باستخدام القطن والكحول الطبي وامتنعي عن وضع أي مستحضر آخر خلاف الكحول الطبي.

خامسا، أثناء استحمام الطفل اغسلي السرة بالماء والصابون، لكن احرصي على استخدام إسفنجة طرية.

أضرار استخدام الصابون العطري للطفل الرضيع

النظافة أمر لا يجب الاستغناء عنه، خاصة عندما يتعلق الأمر بأطفالنا الرضع، إلا أن في بعض الأوقات تقوم الأمهات باستخدام بعض المنتجات غير الطبيعية مثل الصابون لتحميم طفلها الرضيع ظنا منها أنها تقي جسده من البكتيريا والجراثيم.

ويعد استخدام الأمهات للصابون العطري للأطفال الرضع من الأساليب الخاطئة التي تقوم بها أثناء تنظيفه وتحميمه، وذلك لأن هذا الصابون يحتوي على مواد ضارة بجسم رضيعك.

ويحتوي هذا النوع من المنظفات على مركبات كيميائية قوية والتي تعمل على قتل جميع أنواع البكتيريا الضارة والنافعة مما يتسبب في حدوث مضاعفات على مستوى جلد الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي الصابون العطري المضاد للبكتيريا إلى جفاف جلد الرضيع وبالتالي يصبح أكثر عرضة للإصابة بتهيجات وتسلخات.

خطوات الاعتناء بشعر رضيعك للتخلص من القشرة

تتكون القشرة برأس الرضيع منذ ولادته وهي أمر عادي وغير مقلق، بحيث أنها تكون عبارة عن بقع سميكة وقشرية ودهنية تظهر على فروة رأس طفلك، إلا أن بعض الأمهات تريد معرفة الطرق الصحية والسليمة للتخلص من هذه القشرة على الرغم من أنها غير معدية ولا تتسبب في الشعور بحكة.

إذا أردت التخلص من قشرة الشعر لدى رضيعك، فهذا الأمر سيلزمك إتباع بعض النصائح والخطوات لتجنب حدوث مضاعفات لطفلك، والتي سنذكرها في المقال التالي:

الخطوة الأولى

قومي بغسل شعر رضيعك مرتين في الأسبوع على الأقل باستخدام شامبو خفيف مخصص للأطفال الرضع، فهذا الأمسر سيساعد على التخلص من بقايا القشور العالقة بالرأس.

الخطوة الثانية

استخدمي فرشاة شعر ناعمة مخصصة للرضع أثناء وبعد استحمام الرضيع، فهذه الخطوة  ستساعدك على التخلص من القشرة، لكن تجنبي استخدام أصابعك أو أظافرك.

الخطوة الثالثة

قومي بوضع القليل من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون على شعر رضيعك، واستخدمي فرشاة ناعمة لتمشيط شعرك وإزالة بقايا القشرة العالقة بالرأس.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى