أمومةفن العيش

ما الذي يسبّب تقشّر الجلد عند الرضيع؟

من المشاكل الجلدية التي تثير قلق الأمهات حول صحة أطفالهن الرضع والتي عادة ما تظهر على حديثي الولادة هي تقشّر الجلد. ولهذه الحالة أسباب كثيرة وعلاجات سهلة. لذا لا تقلقي كثيراً، بل تابعي هذا الموضوع لتعرفي كلّ التفاصيل.

 أسباب تقشر جلد الاطفال


يمرّ جلد الطفل حديث الولادة بالعديد من التغيرات خلال الأسابيع الأولى من ولادته، فقد يتغير لون شعره أو بشرته وقد يبدأ جلده أيضا التقشر بعد ولادته بأيام. والأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة:

الطلاء الدهني: هو الذي يحيط بجبين الجنين أثناء وجوده في الرحم، ويبدأ بالتكون في الأسبوع العشرين من الحمل ليحمي جلد الجنين من السائل الأمنيوسي، وبعد إزالته عن جبين الطفل بعد الولادة يبدأ جلده التقشر خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.

عمر الجنين عند الولادة: عادة ما يقلّ تقشر الجلد عند الاطفال المولودين قبل الموعد أو قبل الأسبوع الأربعين عن المواليد في الأسبوع الأربعين أو بعده، وذلك لان مكوث الجنين أقل وقت في الرحم يقلّل تعرضه للسائل الأمنيوسي الذي يؤثر في الجلد ويسبّب تقشره.

الإكزيما: هذه الحالة تسبّب طفحاً جلدياً بلون أحمر، ويكون الجلد جافاً ومتقشراً ومثيراً للحكة. وهذه الحالة تكون نادرة في الأطفال حديثي الولادة، لكنها قد تحدث لتعرّضه لمهيجات معيّنة.

السماك: هي حالة جينية تسبّب تقشر الجلد وتهيجه، وهي تكون وراثية وتشخّص بالكشف على الطفل أو أخذ عينة من الجلد أو الدم. ولكن نشير الى أنّه في هذه الحالة يكون التقشر كبيراً وغير اعتيادياً.

طاقية المهد: تحدث نتيجة وجود الجنين داخل رحم الأم وتأثير هرمونات الأم عليه، ما يسبب ظهور قشور وبقع جلدية حمراء على جلده، خاصة جلد فروة الشعر.

علاج تقشر البشرة عند الطفل الرضيع

عادة ما تشفى هذه الحالة من تلقاء نفسها ولا تحتاج لتدخل الطبيب. وما يمكنكِ القيام به منزلياً هو التالي:

– جعل وقت إستحمام الطفل لا يزيد عن 10 دقائق، لأن زيادة وقت الإستحمام قد يزيل الزيوت الطبيعية من على بشرة الطفل ويؤدي لجفافها. ويفضل إستخدام الماء الفاتر وليس الساخن بالاضافة الى صابون خالٍ من المعطّرات والمواد المهيّجة. وفي هذا المجال، يمكننا أن ننصحك بالانواع التالية من الغسول:


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




موس ماهر لـ”غالية”: “طالبت يوتيوب بحذف أغنية بلقيس الجديدة”

زر الذهاب إلى الأعلى