فن العيش

كيف تبتعدين عن أصدقاء السوء

كيفية الابتعاد عن صديق السوء والتخلص من الازعاج:

التعرف إلى الصداقات السيئة
لاحظ وتعرف إلى من يشعرك بأنه صديق سيئ. لاحظ من يجعلك غير مرتاح، أو يضغط عليك للقيام بأشياء لا تتفق معها أنت أو والداك، أو يضايقك عندما لا تريد القيام بالأشياء التي يريد القيام بها. هذه الأنواع من الأصدقاء لها تأثير سيئ؛ لأنها لا تحترم آراءك وقيمك. بدلاً من ذلك، يحاولون الضغط عليك ويجعلونك تشعر بالذنب إذا كنت لا تتفق معهم. أولئك يُشعرونك بالسوء حيال عاداتك سواء الأخلاقية أو الغذائية أو يقومون بالتقليل من أفكارك أو آرائك.


إدراك آثار هذا الصديق فيك
من المحتمل أنك لاحظت منذ فترة أن هذا الصديق له تأثير سيئ فيك، ولكن ربما كنت تحاول منحه المزيد من الفرص. ربما تدافع عنهم أمام والديك أو أصدقائك الآخرين الذين يعترضون على الطريقة التي يعاملونك بها. خذ بعض الوقت للتفكير في تأثير هؤلاء الأصدقاء فيك. اسأل نفسك عما إذا كنت تشعر بأنك مضغوط، غير مدعوم، مُحاصَر، مذنب لأشياء فعلتها مع الصديق.

دافع عن نفسك
قد تكون مواجهة شخص أزعجك أو كان له تأثير سيئ أمراً صعباً، ولكن عليك تحمل المسؤولية والمحاولة، وإلا فسوف يستمرون في معاملتك بالطريقة نفسها. من خلال التحدث إليهم، فإنك تُظهر اهتمامك بنفسك وبهم. ضع في اعتبارك أنه قد يغضب أو لا يفهم. حاول التركيز على سلوك صديقك الذي لا توافق عليه بدلاً من انتقاده. يمكنك أن تقول: «أعلم أنك شخص جيد وأعلم أنك تمر بوقت عصيب. لكني لا أريد أن أكون بالقرب من عاداتك (واشرحها له). أشعر بعدم الأمان عندما تفعل ذلك وأنا قلق عليك».

ضع حدوداً مع صديقك
لحماية نفسك إذا كنت لا تزال ترغب في البقاء بالقرب من الصديق؛ ستحتاج إلى وضع بعض الحدود حتى يعرف أنه لن يتمكن من معاملتك بهذه الطريقة بعد الآن. يجب أن تكون مباشراً وواضحاً بشأن ما تحتاجه منهم وما هو غير مناسب لك. حدد الوقت الذي تقضيه مع هذا الصديق. عبر عن مشاعرك واحتياجاتك بصدق. اترك المواقف التي يهينك فيها صديقك أو يعرضك للخطر. لا تجبره على التغيير؛ فالأمر متروك له.

أنهي الصداقة
إذا استمر صديقك في استنزافك أو إجهادك أو ظل يحدث تأثيراً سيئاً فيك؛ فأنهي العلاقة. لا يمكنك إجباره على التغيير، ولكن عليك أيضاً أن تحترم نفسك وتستمع إلى احتياجاتك. أخبر صديقك أنك تنهي الصداقة ليس بسبب شخصه، ولكن بسبب أفعاله وكيف جعلك تشعر بالسوء بالسوء حيال عاداتك. يمكنك أن تقول: «أنا مهتم بك حقاً، لكن صداقتنا لا تعمل من أجلي. لا يبدو أن اهتماماتنا هي نفسها ولا أشعر بالرضا عن نفسي في هذه الصداقة».

وهذا ما يُنصح بفعله بعد إنهاء الصداقة

ابقَ بعيداً
بمجرد إنهاء الصداقة، قد يكون من الصعب تجنب الأصدقاء ذوي التأثير السيئ تماماً، خاصةً إذا كنتم في الصفوف الدراسية نفسها، أو تعيشون بالقرب من بعضكم بعضاً، أو لديكم أصدقاء مشتركون. سيكون الأمر محرجاً لبعض الوقت، ولكن من المهم أن تكون حازماً في قرارك بشأن قضاء بعض الوقت بعيداً عن هؤلاء الأصدقاء. لمساعدتك على البقاء بعيداً، يمكنك:

إلغاء متابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
تجنب الحديث عنهم مع أصدقائك المشتركين.
تجنب الرد على أي نصوص أو مكالمات هاتفية منهم.
تجنب الجلوس بجانبهم في الفصل أو في المناسبات الأخرى.

تغلب على الأذى الناجم عن الصداقة السيئة
حتى لو كنت مستعداً لإنهاء الصداقة، فإن الانفصال عن صديق يمكن أن يكون له تأثير سلبي فيك. خذ وقتاً للمضي قدماً والتغلب على الأذى الناجم عن صداقتكما السيئة. اسمح لنفسك بمعالجة أي مشاعر لديك حول انتهاء الصداقة، سواء بمفردك، مع أحد الوالدين أو أحد أفراد أسرتك، أو مع صديق جيد.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حصريا.. ثنائيات “غير متوقعة” في موازين

زر الذهاب إلى الأعلى