فن العيش

بدون صاعق أو مبيدات حشرية.. 6 نباتات تحميك من البعوض هذا الصيف

أحد أكثر العوامل التي تجعلنا لا نتحمل شهور الصيف إلى جانب الحرارة الشديدة؛ هو انتشار البعوض الذي يحرمنا من النوم ويترك لدغات مؤلمة وطنين مزعج طوال ساعات الليل.

وبينما يطمح الجميع في التخلص من البعوض خلال شهور الصيف؛ لا نجد حلا سوى المبيدات الحشرية، ولأن الكثيرين يتجنبون المواد الكيميائية؛ كان البحث عن البدائل الطبيعية أمرا لا مفر منه.


يبدو الأمر سهلا إذا عدنا إلى وصفات الجدات باستخدام النباتات الطاردة للبعوض، ولحسن الحظ؛ فإنها نباتات وأعشاب ذات روائح زكية ويمكن أيضا الاستفادة منها في الوصفات الشهية. وفيما يلي أبرز النباتات التي يمكن أن تزين شرفتك أو حديقتك وتصبح سلاحك للتخلص من البعوض أيضا.

1. إكليل الجبل

تكفي مساحة صغيرة لزراعة نبتة إكليل الجبل (روزماري)، وهي نبتة تحتاج فقط لمكان جاف تغمره أشعة الشمس، ويمكنك استخدامه في وصفات الطعام، ورائحته كافية لطرد للبعوض والحشرات.

ويمكن فرك بعض أغصانه على الأذرع والأرجل المكشوفة، حيث يعمل ذلك على إبعاد البعوض والحشرات المزعجة، كما أن دخان إكليل الجبل من الشواية أو حفرة نار صغيرة سيكون وسيلة طرد فعالة للبعوض.

2. ريحان


أوراق الريحان الطازجة لا تضفي مذاقا مميزا فقط لوصفاتك الشهية، وإنما تتمتع هذه العشبة الجميلة أيضا بفوائد “بستنة” كبيرة، مثل تعزيز نكهة النباتات المجاورة له، وربما الأهم من ذلك، أنها نبات طارد للبعوض.

والمتخصصون في مجال البستنة يوصون بشدة بزراعة الريحان في الحديقة كرادع للبعوض، وذلك بفضل رائحته القوية كما أنه لا يضر بالنباتات الأخرى.

يكفي 100 غرام من أوراق الريحان الطازجة، أضيفي عليها الماء المغلي، وأضيفي الخليط في زجاجة رذاذ نظيفة، ليصبح لديك طارد طبيعي للبعوض.

3. بلسم الليمون


يحتوي بلسم الليمون على مركب يسمى “سيترونلال” (Citronellal)، ورائحة الليمون النفاذة من بلسم الليمون هي أيضا رائحة لا يحبها البعوض، مما يجعلها إضافة مثالية لمجموعة النباتات الطاردة للبعوض.

ويوصي الخبراء بضرورة توخي الحذر عند زراعة بلسم الليمون في الحديقة، بسبب خصائصه الغازية، ويمكن أن تنتشر بسرعة بمجرد زراعتها؛ لذلك من الأفضل زرعها في أصيص منفصل، وإبقائه بالقرب من الشرفة لإبعاد البعوض.

4. النعناع البري


أظهرت الدراسات أن الزيت العطري في النعناع البري -والمعروف باسم “النيبتالاكتون” (Nepetalactone)- هو أكثر فعالية في صد البعوض من بخاخات الحشرات التي يتم شراؤها من المتاجر. وإن الزيت العطري للنعناع البري قوي جدا لدرجة أنك تحتاج إلى حوالي عُشر الكمية التي تحتاجها المبيدات الحشرية مثل طارد البعوض الشهير “ديت” (DEET) للحصول على نفس الفعالية.

5. اللافندر


يكره البعوض معظم الروائح التي يجدها البشر ماتعة؛ واللافندر أحدها. يمكن وضع بضع قطرات من زيت اللافندر على معصميك أو كاحليك. لطرد الحشرات والذباب والبعوض بكفاءة.

كيف تعمل النباتات بكفاءة؟

لا يمكن أن تكون نباتات طاردة هذه الحشرات فعالة إلا إذا تم استخدامها بشكل صحيح. غالبا ما تكون أفضل طريقة لطرد البعوض وتجنب جذبه إلى مساحتك هي تقليل العوامل البيئية التي يحتاجها البعوض للتكاثر. وذلك عن طريق التخلص من أي مصادر للمياه تساعد هذه الحشرات على التكاثر، الدلو والأطباق الموجودة أسفل أواني الزهور، ومزاريب المطر المسدودة، وأي عناصر أخرى قد تجمع الماء وقد تكون مكانا لنمو البعوض.

يمكن الابتعاد عن المبيدات الحشرية واستخدام الوسائل المتنوعة للتخلص من الناموس، دون التعرض للمواد الكيميائية وأضرارها. من أهم هذه الطرق:

  • أصلح أية ثقوب أو فجوات في الأبواب أو النوافذ، لمنع دخولها إلى منزلك.
  • استخدم ناموسيةً أثناء النوم، لمنع الناموس من الاقتراب منك.
  • شغل مروحةً في مكان جلوسك؛ فلا يستطيع الناموس الطيران جيداً أمام الريح.
  • الاستحمام بصابون طبيعي من مستخلصات الأعشاب التي تطرد الناموس.
  • إشعال الشموع؛ كشموع اللافندر مثلاً، لإبقائها بعيداً.
  • تقليم الأشجار والشجيرات في الحديقة، وجز العشب، لجعل الحديقة أقل استقبالاً لهذه الحشرات.
  • استخدم مصابيح إضاءة LED صفراء؛ فهي أقل جاذبيةً لهذه الحشرات بعكس ضوء المصابيح التقليدية.
  • استخدم صاعق الحشرات الكهربائي؛ فهو يقتل البعوض عند ملامسته مباشرةً، إلا أن هذه الطريقة تقضي أيضاً على الحشرات المفيدة.
  • التخلص من المياه الراكدة في الحديقة، لأن البعوض البالغ يضعه بيضه فيها لتتطور إلى يرقات ثم حشرات بالغة.
  • استخدام مبيد اليرقات السائل في المسطحات المائية، وتشغيل فلتر المسابح بانتظام، مع التأكد من تغطيته عند عدم استخدامه، لمنع هذه الحشرات من وضع بيضه فيه أيضاً.
  • جذب الحيوانات التي تتغذى على هذه الحشرات؛ مثل الطيور المائية والسنونو والطيور المغردة المهاجرة، كما أن الخفافيش تتغذى على الطيور، لكنها حيوانات غير مرغوب بها في الحديقة، ويمكن تربية بعض الحيوانات المائية؛ كالأسماك الذهبية والسلاحف، إن أمكن.

وكالات


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى