أمومةفن العيش

الألعاب مهمّة جداً لنمو الطفل.. كيف تختارينها؟

يحبّ الأطفال اللعب، ويبحثون دائماً عمّا يناسبهم من الألعاب. ورغم إجتياح الألعاب الإلكترونية والاجهزة اللوحية عالم الأطفال بصورة واسعة ، إلا أنهم لا يزالوا يفضلون الألعاب الحسية والملموسة وخصوصاً عند تواجد أطفال عدّة مع بعضهم. لذا في هذا الموضوع ، سنعرض لكم أهمية الألعاب للطفل، وكيفية إختيار ما يناسبه:

تعزيز التفكير
يمكن للألعاب أن تساعد طفلك على تحفيز تفكيره وتطوير مهارات الربط المنطقي خصوصاً إذا كان من نوع ألعاب الذكاء والألعاب التعليمية.


تحفيز الإستقلالية
تعدّ الألعاب عند الاطفال نوعاً من الإنفصال عن أهلهم ودعم إستقلاليتهم في مختلف المراحل العمرية، فيبدأ الطفل في الاعتماد على نفسه بشكل كبير، وعلى إنجاز مهام وحده. كما أنّ اللعاب يسمح له بتدريب مهاراته في حل المشاكل مما يساعد في تنمية شخصيته بشكل إيجابي.

تطوير المهارات الحسية
عندما يقوم طفلك بتحسّس ألعابه، أو عندما ما يلعب بألعاب تصدر أصواتاً وأضواء، فهذا يعمل على تحفيز حواسه المختلفة، وتقويتها بشكل فعال لضمان نموها السليم.

تحسين المهارات الإجتماعية

مشاركة الطفل غيره من الأطفال في اللعاب، وخصوصاً الألعاب الجماعية، يحتّم عليه التواصل والمشاركة والتفاعل. وهذه المهارات الاجتماعية لن تطور بشكل أفضل في عمر الطفولة إلا مع اللعب والتسلية.

تحسين الصحة النفسية
بالنسبة لنفسية الطفل، فانّ اللعب يُعتبر المساعد الأول لحماية الأطفال من التوتر والإكتئاب. فقط عليك توفير ألعاب مفيدة ومسلية تدعم جوانب النمو المختلفة وتملأ وقت أطفالك بنشاطات مفيدة.

كيف يمكن اختيار العاب للطفل؟
إحرصي على شراء ألعاب جديدة لطفلك عدة مرات خلال السنة، حتى ولو كانت قليلة فهذا أفضل من شراء ألعاب كثيرة وكبيرة مر واحدة وذلك سيقوي لديه الصبر والإكتفاء.

وننصحكِ بأن تختاري الألعاب التي تتناسب مع عمره، فحتى وإن إخترت له لعبة جميلة جداً لعمر أكبر لن يستمتع بها.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حصريا.. ثنائيات “غير متوقعة” في موازين

زر الذهاب إلى الأعلى