أمومةفن العيش

أسباب وفاة الطفل بعد الولادة مباشرة

إليك أسباب وفاة الطفل بعد الولادة مباشرة:

التشوهات الخلقية
تشمل التشوهات الخلقية الأكثر شيوعاً التي تسبب وفاة حديثي الولادة، تشوهات القلب والرئة والحالات الوراثية وأمراض الدماغ، مثل تشوهات الأنبوب العصبي أو انعدام الدماغ. يمكن إصلاح بعض التشوهات بسهولة بالجراحة، مثل الشفة المشقوقة. قد تتطلب حالات أخرى، مثل متلازمة داون أو السنسنة المشقوقة أو تشوهات القلب الخلقية، رعاية مدى الحياة. وتعد بعض التشوهات الخلقية شديدة لدرجة أن الطفل لا يستطيع البقاء على قيد الحياة.


الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة
الولادة المبكرة هي الولادة التي تحدث قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، إذا كان وزن الطفل أقل من 2.5 كجم عند الولادة، ويمكن أن يتسبب أيضاً في مشاكل صحية خطيرة مثل صعوبة التنفس والرضاعة. غالباً ما يعاني الأطفال المبتسرون من صعوبة في مكافحة العدوى؛ لأن أجهزتهم المناعية لم تكتمل بعد. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، وتعفن الدم والتهاب السحايا. و انخفاض الوزن عند الولادة؛ مما يؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بسبب عدم اكتمال الأعضاء، وزيادة خطر الإصابة بضيق في التنفس.

 خطر الاختناق
إن أكثر أسباب إصابة الأطفال شيوعاً هي الاختناق فهو من أصعب المواقف التي قد تمر بها أي أم؛ لكونه قد يتسبب في وفاة الطفل لحظياً، نتيجة انسداد المسالك الهوائية لرئة الرضع، قد يحدث بسبب تسرب حليب الرضاعة إلى مجرى التنفس. يؤثر الاختناق في المقام الأول على الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، ويمثل ثلثي الوفيات الناجمة عن إصابات الرضع.

متلازمة موت الرضيع المفاجئ
متلازمة موت الرضيع المفاجئ والتي يشار إليها أيضاً بالموت في المهد، هي الموت المفاجئ غير المبرر لطفل يبدو أنه يتمتع بصحة جيدة دون سن عام واحد. على الرغم من أن سبب متلازمة موت الرضع المفاجئ غير معروف، فقد تم اعتباره مرتبطاً بتشوهات في جزء دماغ الطفل الذي ينظم التنفس والاستيقاظ من النوم

مضاعفات الحمل
في بعض الأحيان، قد تحدث وفاة حديثي الولادة بسبب مشاكل أثناء الحمل، مثل تسمم الحمل، أو مشاكل في المشيمة، أو عدوى.

مضاعفات المشيمة والحبل السري
المشيمة هي عضو في الرحم يمد الجنين بالدم والعناصر الغذائية اللازمة للبقاء على قيد الحياة. يربط الحبل السري الأم بالجنين في المشيمة؛ حيث يقوم بإيصال الأكسجين والمواد المغذية والتخلص من الفضلات، مثل ثاني أكسيد الكربون. في بعض الأحيان، يمكن أن تؤدي المضاعفات التي تؤثر على المشيمة أو الحبل السري إلى وفاة الرضيع.

في كثير من الأحيان، يمكن أن تساعد الرعاية المبكرة والشاملة قبل الولادة في تقليل مخاطر وفاة الرضيع، وتحسين الصحة العامة طويلة الأمد للأم والطفل.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




بعد إصابتها بانهيار عصبي.. رجوى الساهلي تطمئن متابعيها -صورة

زر الذهاب إلى الأعلى