أمومةفن العيش

أسباب وعلاج انخفاض درجة الحرارة عند الرضع

أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم
انخفاض حرارة الجسم هو أحد المضاعفات الخطيرة التي يمكن الوقاية منها عند الأطفال. معرفة أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم قد تساعدك على الوقاية منه.

1. انخفاض الوزن عند الولاد
الرضع الذين يولدون بوزن أقل من 1500 جرام ويولدون في فترة حمل تقل عن 28 أسبوعًا يكون لديهم فرصة بنسبة 30 إلى 78٪ للإصابة بانخفاض حرارة الجسم. في دراسة أجراها مركز آيوا للأبحاث ، من بين 532 رضيعًا من الخدج ومنخفضي الوزن جدًا عند الولادة تمت دراستهم، كان 421 رضيعًا يعانون من انخفاض درجة حرارة الجسم، وكان حوالي 66٪ منهم يعانون من انخفاض حرارة الجسم المعتدل إلى الشديد.


2. العوامل البيئية
قد تؤدي العوامل البيئية أثناء الولادة إلى فقدان جسم المولود الجديد للحرارة، مما يؤدي إلى انخفاض حرارة الجسم. خلال الدقائق الأولى بعد الولادة، تنخفض درجة حرارة جلد الطفل بمقدار 3 إلى 4 درجات مئوية. ترك الطفل دون رعاية بعد الولادة، وتأخير التدفئة واللف، وتحميم الطفل مباشرة بعد الولادة قد يزيد من خطر انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال حديثي الولادة

3. نقص السكر في الدم
نقص السكر في الدم يمكن أن يسبب أيضًا انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال . إنها حالة يكون فيها مستوى السكر في الدم أو مستويات الجلوكوز منخفضة في الجسم. يمكن أن يصاب الأطفال بنقص السكر في الدم عند الولادة أو في وقت لاحق.

4. الالتهابات
في حالات قليلة، يمكن أن يكون انخفاض حرارة الجسم أحد أعراض العدوى الشديدة عند الأطفال.مثل التهاب السحايا وهو عدوى بكتيرية تسبب التهاب أغشية الحبل الشوكي. قد يسبب الحمى لدى بعض الأطفال، وقد يكون هناك انخفاض في درجة حرارة الجسم لدى البعض الآخر.

5- الانفصال عن الأم بعد الولادة
العوامل التي قد تزيد من خطر انخفاض حرارة الجسم عند الأطفال تشمل انفصالهم عن الأم بعد الولادة مباشرة، ومكان الولادة، وعدم كفاية التدفئة أثناء نقل الطفل.

في ما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها:

1- تأكدي من التزام المستشفى بنظام السلسلة الدافئة لإبقاء الطفل دافئًا لمنع انخفاض حرارة الجسم أثناء الولادة. السلسلة الدافئة تشمل:
– الحفاظ على غرفة الولادة نظيفة وفي درجة حرارة الغرفة المثالية.
– التأكد من عدم تعرض الغرفة لتيار هوائي من خلال النوافذ أو الأبواب.
– تجفيف الرضيع فوراً بمنشفة نظيفة وتجنب الاستحمام في هذا الوقت.

2- لفي الطفل بطبقات من الملابس الفضفاضة وعدم وضعه عارياً على الطاولة أبداً.
3- تشجيع ملامسة الجلد للجلد مع الأم والبدء في الرضاعة الطبيعية.

4- حافظي دائمًا على تغطية طفلكِ بطبقات من الملابس الفضفاضة والدافئة، وتأكدي من تغطية رأسه دائمًا. “القاعدة العامة هي أن تلبسي طفلك طبقة إضافية واحدة مما ترتدينه بنفسك. بالنسبة للمناسبات الخارجية في الجو البارد، فإن إضافة بطانية إلى طبقات طفلك بشكل عام يعمل بشكل جيد لإبقائه دافئًا؟.
5- يجب تأجيل حمامات الحوض حتى يسقط الحبل السري. بدلا من ذلك، ينبغي إعطاء حمام الاسفنج . وهذا يساعد أيضًا على الحد من تبخر الرطوبة من الجسم.
6-حممي الطفل بالماء الفاتر. لا تتركيه في الماء لفترة طويلة، وتأكدي من لفها بمنشفة جافة مباشرة بعد الاستحمام.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حفصة بحيح توجه رسالة شديدة اللهجة للسحرة والمشعوذين

زر الذهاب إلى الأعلى