أمومةفن العيش

أسباب حدوث تشققات الحمل ونصائح للوقاية منها

تشققات الحمل (بالإنجليزية: Stretch Marks During Pregnancy)، هي عبارة عن ندبات جلدية على شكل خطوط رفيعة وردية أو أرجوانية أو بنية أو بيضاء، وغالبا ما تظهر مع تقدم الحمل، وبدء نمو البطن.

تعتبر تشققات الحمل غير ضارة، ولا تسبب أي مشاكل طبية، وهي شائعة جدا لدى النساء الحوامل، حيث تصيب حوالي 9 من كل 10 نساء خلال فترة الحمل.


1. أماكن ظهور تشققات الحمل الشائعة
تظهر التشققات لدى الحامل عادةً في الأماكن التالية:

– البطن.
– أعلى الفخذين.
– الوركين.
– الثديين.
– أعلى الذراعين.
– أسفل الظهر.

2.اسباب حدوث تشققات الحمل
تحدث تشققات الحمل بسبب:

– زيادة الوزن بشكل سريع أثناء الحمل.
– حدوث التغيرات الهرمونية أثناء الحمل.
– أسباب وراثية.

تؤدي الأسباب المذكورة أعلاه إلى تمدد وتمزق ألياف الكولاجين والإيلاستين (الألياف التي تحافظ على البشرة مشدودة)، وضعف ارتباط الخلايا ببعضها، وزيادة ترقق الجلد.

3. متى تظهر تشققات الحمل؟
تبدأ عادةً تشققات الحمل بالظهور في الثلث الثاني إلى الثالث من الحمل، أي في الشهر السادس إلى السابع من الحمل، وقد تبدأ في الظهور قبل ذلك. كما قد تظهر أحياناً بعد الولادة.

4. هل تشققات الحمل تختفي بعد الولادة؟
لا تختفي تشققات الحمل بشكل كلي، ولكن عادةً ما تبدأ بالتلاشي تدريجياً لتصبح أقل وضوحاً، وتتحول من اللون الوردي إلى اللون الأبيض أو الرمادي، وذلك في غضون 6-12 شهراً بعد الولادة.

5. نصائح للوقاية من تشققات الحمل
تساعد النصائح التالية في الوقاية من تشققات البطن أثناء الحمل:

– شرب 6-8 أكواب من الماء يومياً.
– زيادة الوزن بشكل صحي، وتدريجي، وثابت أثناء الحمل، حيث يمكن أن يساعد اكتساب الوزن بشكل ثابت أثناء الحمل على منع تكون تشققات الحمل.
– تناول نظام غذائي صحي ومتوازن، وغني بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C حيث يساعد على مرونة الجلد، ويعزز من إنتاج الكولاجين.
– ترطيب مناطق الجسم بكريم لمنع تشققات البطن أثناء الحمل، ويفضل أن يحتوي على زيت جوز الهند، وزبدة الشيا، وفيتامين ه (بالإنجليزية: Vitamin E)، حيث يساعد الترطيب المستمر في الحفاظ على مرونة الجلد، مما يجعله أقل عرضة للتمدد والتشقق.
– تدليك مناطق الجسم باستخدام الزيوت الطبيعية، وتتساءل العديد من النساء الحوامل عن أفضل زيت لمنع تشققات الحمل، وعادةً ما ينصح بزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت جوز الهند، لاحتواء هذه الزيوت النباتية على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، كما تحافظ على ترطيب الجلد، وتعمل على إصلاحه.

المصدر: موقع الطبي


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




رجوى الساهلي تحكي قصة غريبة مع “الجن”

زر الذهاب إلى الأعلى