تصنيفات: مشاهير

بسبب “طوطو”.. وزير الثقافة والشباب في ورطة!

وضع الرابور المغربي، طه فحصي، المعروف بـ”غراندي طوطو”، وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، في موقف محرج أمام النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسبب تصريحاته المثيرة للجدل في الندوة الصحفية التي نظمت على هامش فعاليات مهرجان “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”.

ووجه البرلماني، رشيد حموني، سؤالا كتابيا لوزير الثقافة، المهدي بنسعيد، جاء فيه:” “لا شك أنكم تدركون المعاني العميقة لكون مدينة الرباط هي مدينة الأنوار، كما تم اختيارها، عن جدارة، من طرف قمة منظمة المدن والحكومات الإفريقية المتحدة لكي تكون أول عاصمة ثقافية لقارتنا الإفريقية، وعلى هذا الأساس، تم إعلانكم عن بلورة برنامج الاحتفالات بالرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية، يشمل كافة مجالات الثقافة والفن والإبداع، إضافة إلى تنظيم منتديات ولقاءات علمية وفكرية وغيرها”.

وتابع رشيد حموني: “وزارتكم عاكست كل هذا المنحى باستضافتها  لأحد المغنيين الذي صرح على الملأ في ندوة صحفية بأنه تناول المخدرات، وهو ما يمكن اعتباره مباركة ورعاية لهذا النوع من السلوك الذي من شأنه التأثير سلبا على الناشئة، وذلك في الوقتِ الذي من المفترض فيه أن تساهموا، من موقعكم الحكومي، في الارتقاء بالذوق الجمالي المشترك للمغاربة، من خلال دعم وإبراز ما تزخر به ساحتنا الثقافية من مثقفين ومبدعين ومفكرين وفنانين”.

وساءل حموني وزير الثقافة قائلا: “نسائلكم السيد الوزير حو حيثيات الواقعة، حول معايير انتقائه للمواد والأشخاص الجديرين بتنشيط الفعاليات والاحتفالات والمهرجانات التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل؟ والتدابير التي يتعين عليه اتخاذها من أجل إظهار التنوع والتميز الثقافي لبلادنا، والابتعاد عن كل أشكال الابتذال والإساءة إلى صورة الفن والثقافة والإبداع؟”.

واعتبر مغني الراب المغربي، طه فحصي، المعروف بلقب ”الغراندي طوطو”، أن تعاطيه “الحشيش” بشكل علني من الأمور العادية، وذلك أثناء ندوة صحفية على هامش فعاليات مهرجان “الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية”.

وتحدث “الغراندي طوطو” عن اتهامه بتشجيع الشباب على تعاطي المخرات والحشيش، قائلا: “عندي دراري ف لي كيب وواحد الدري معايا 5 سنين كميت قدامو الحشيش وشربت وهو عمرو دار شي حاجة، وكنكميو الحشيش ومن بعد”.