جمال

ملف شامل.. نصائح ومعلومات للحفاظ على البشرة الذهنية

علامات تدل على أن بشرتك ذهنية.. تعرفي عليها

تتساءل العديد من السيدات عن كيفية معرفة إن كانت بشرة وجههن ذهنية أم جافة، لأن معرفة نوع البشرة هي من الخطوات الأولى والأساسية للحفاظ على صحة بشرتك، لذلك يجب أن تكوني على دراية بنوع بشرتك.

في التالي، سنتحدث “غاليتي” عن البشرة الذهنية، وكيفية معرفة إن كانت بشرة وجهك ذهنية أم لا، وذلك لأن هذا النوع من أنواع البشرة تكون له خصائص مختلفة عن باقي الأنواع الأخرى، فما هي مواصفات البشرة الذهنية؟

هناك مجموعة من المؤشرات والعلامات للبشرة الذهنية، بحيث أن هذه الأخيرة تكون معرضة أكثر لظهور حب الشباب والبثور بها، بالإضافة إلى وجود مسامات واسعة على مستوى الأنف والخدود، الأمر الذي يتسبب في ظهور الرؤوس السوداء.

فالبشرة الذهنية، يكون ملمسها زيتي، أي عند لمس الوجه، ستشعرين بوجود دهون وزيوت عليها وغالبا ما تكون تلمع بشكل واضح خاصة في فصل الصيف يزيد هذا الأمر بشكل ملفت، وبالتالي تصبحين أكثر عرضة لظهور الحبوب.

4 نصائح للتعامل مع البشرة الذهنية

البشرة الذهنية أو الزيتية من أنواع البشرة التي تفرز الدهون بكثرة، هذا الأمر الذي يتسبب في تجمع وتراكم البكتيريا على بشرة الوجه، وبالتالي تظهر العديد من العيوب بها، كالمسام الواسعة، وحب الشباب، لذلك يجب عليك” غاليتي” أن تتبعي النصائح التالية لتتجنبي حدوث هده المشكلات.

أولا، يجب عليك غسل بشرتك الذهنية بالماء البارد أو الفاتر، لأن المياه الساخنة تزيد من إفراز الدهنيات بالوجه وبالتالي يسهل تراكم البكتيريا والجراثيم بالوجه.

ثانيا، تجنبي استخدما مستحضرات لتجميل التي تحتوي على مواد زيتية وذهنية، وذلك لأنها تزيد من حدة المشكلة، احرصي على شراء منتجات غير ذهنية.

ثالثا، استخدمي مستحضرات العناية بالبشرة الذهني، كالغسول، التونر، كريم الترطيب، سيروم، لأنها تساعد على التقليل من إفراز البشرة للزيوت.

رابعا، لا تفرطي في غسل الوجه بكثرة، لأنه هذا الأمر قد يتسبب في جفاف البشرة، وهذا النوع من البشرة يحتاج إلى نسبة متوسطة من الترطيب والزيوت.

ما هي مميزات البشرة الذهنية؟

على الرغم من أن البشرة الذهنية من أنواع البشرة الغير مرغوب بها بسبب تسببها في حدوث العديد من المشاكل في الوجه كحب الشباب، الرؤوس السوداء، المسام الواسعة، إلا أنها أصحاب البشرة الذهني هم أكثر حظا على الإطلاق، فكيف ذلك؟

إن البشرة الذهنية على الرغم من مساوئها إلا أن لها مميزات عدة لا توجد عند صاحبات البشرة الجافة والمختلطة، فهي تجعلك تبدين أصغر سنا، أي أنها قلل من ظهور علامات تقدم السن وذلك بسبب المواد الزيتية التي تظهر على البشرة، فهي  تساعد في اختفاء تجاعيد البشرة وعلامات تقدم السن.

بالإضافة إلى ذلك، فالبشرة الذهنية تجعل بشرتك رطبة دائمًا، فأنت تحصلين على ترطيب مجاني مستمر، بحيث لن يكون عليك وضع المرطبات لعدة مرات في اليوم، على عكس أصحاب البشرة الجافة، وهذه من مميزات البشرة الذهنية، فهي ترطب نفسها بنفسيها بسبب الزيوت التي تفرزها.

في سياق آخر، أصحاب البشرة الذهنية لا يعانون من التشققات المؤلمة التي تصيب الجلد بسبب البرودة شتاءً، كما أن الشمس صديقة عزيزة لهم، فالبشرة الذهنية بمثابة الحاجز الذي يبعد الأتربة والغبار عن البشرة ويحافظ عليها من الجراثيم، كما أنها تحميك من أشعة الشمس، لكن هذا لا يعني إهمال وضع واقي شمس.

ما هي أساسيات تنظيف البشرة الذهنية؟

العناية بالبشرة الذهنية من أصعب المهام التي من الممكن أن تقوم بها صاحبات هذا النوم من البشرة، فهي تحتاج لعناية خاصة، بحيث إن تنظيفها مهم جدا إلا أنه يتطلب بذل مجهود من أجل الحفاظ عليها,

وإذا كنت تريدين الحصول على بشرة خالية من الدهون والحبوب والرؤوس السوداء يجب عليك تنظيف البشرة بشكل دائم، فالبشرة الدهنية تحتاج للتنظيف لأنها مكان سهل لتجمع الغبار والبكتيريا، والتي بسببها تتضرر البشرة بشكل أكبر.

أثناء تنظيف البشرة الذهنية يجب عليك أن تستعملي غسول للوجه مرتين يومياً، والذي يجب أن يكون مصنوع من مواد طبيعية خاصة بالبشرة الزيتية، مع ضرورة غسل اليد جيدا قبل غسل الوجه.

وينصح بالابتعاد عن الصابون العادي والابتعاد عن استخدام الصابون المعطر واستخدام الصابون الطبي الخالي من القلويات لغسل البشرة الذهنية، دون الإفراط في استعمال ذلك، أي مرتين في اليوم كافية.

بعض وضع الغسول على البشرة، دلكي الوجه برفق بحركات دائرية من أسفل إلى أعلى ومن الداخل إلى الخارج بلطف، وتجنبي فرك البشرة بقوة

في 3 مراحل.. برنامج يومي للعناية بالبشرة الذهنية

إذا كنت من الأشخاص التي تعاني من كثرة إفراز الزيوت بالوجه وظهور حب الشباب بالبشرة والرؤوس السوداء، فقد تكون من أصحاب البشرة الذهنية، لذلك يجب عليك أن تتعرف على كيفية العناية بها، وذلك من خلال اعتماد برنامج يومي منتظم مكون من 3 مراحل، وهي:

المرحلة الأولى

بجب عليك تنظيف الوجه وغسله جيدا بالصابون الخاص بالبشرة الذهنية والماء الفاتر أو الماء البارد، وتجنبي استعمال الماء الساخن أو الصابون العادي لأنه سيزيد من حدة إفراز الزيوت بالوجه.

المرحلة الثانية

تضييق المسام الواسعة بعد التنظيف هي مرحلة ضرورية، ويمكنك فعل ذلك من خلال استعمال تونيك خال من الكحول كماء الورد لقبض المسام وتنظيف الوجه من البكتيريا.

المرحلة الثالثة
يجب عليك بعد الانتهاء من المرحلتين، ترطيب البشرة للمحافظة على توازن البشرة، وينصح باستخدام مطب يحتوي على فيتامين (هـ) الذي يحافظ على شباب البشرة.