جمال

ملف خاص عن جلد “الوزة”.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج

ما هي أسباب الإصابة بمرض جلد “الوزة”؟

يعد جلد “الوزة” من المشاكل الجلدية التي يشتكي منها عدد من الأشخاص، والتي تعطي مظهرا بشعا ومزعجا للجلد، وهو عبارة عن نتوئات صغيرة خشنة ذات اللون الأحمر أو الأسمر وغالبا ما تظهر في منطقة الفخذين أو الذراعين، والساقين والأرداف.

ويعتبر جلد “الوزة” من الأمراض الجينية المتوارثة وتظهر عند عدد من الأشخاص في مختلف فئاتهم العمرية، إلا أنه لا يعد مرضا ضارا، كما أنه غير معد ولا يسبب أي حكة.

وقد يظهر جلد “الوزة” عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجلد الجافة أو الأكزيما، وبالتالي يتسبب لهم في ظهور بقع خشنة وجافة وبثور صغيرة فاتحة اللون.

وفي سياق آخر، من الممكن أن يحدث هذا المرض عندما تغلق خلايا الجلد الميتة بصيلات الشعر المسام في الجلد، فينمو الشعر تحت الجلد، وهذا الأمر غالبا ما يحدث بسبب الطريقة غير الصحيحة لإزالة الشعر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تراكم الكيراتين “بروتين الشعر” في المسام، يؤدي إلى سد هذه المسامات وإغلاق فتحات بصيلات الشعر النامية، وبالتالي ظهور جلد “الوزة”.

عادات يومية تحمي بشرتك من جلد “الوزة”

في فصل الشتاء، تزيد فرصة الإصابة بجلد الوزة، وهو من الأمراض الشائعة خلال هذا الفصل، نظرا للجفاف الذي يصيب الجلد، فكيف يمكن أن الوقاية من هذا المرض؟

توجد العديد من الممارسات اليومية التي تحمي البشرة من جلد الوزة، كاستخدام الماء الدافئ بدلا من الماء الساخن عند الاستحمام، لأن المياه الساخنة تزيل الزيوت من البشرة، وبالتالي تصبح أكثر عرضة لظهور جلد الوزة.

بالإضافة إلى ذلك، ينصح بضرورة استخدام المرطبات الطبيعية كالزيوت (زيت اللوز الحلو، أركان، جوز الهند)، بعد الاستحمام ومرتين في اليوم في الصباح والمساء، لكي تحمي بشرتك من الجفاف.

تجنب فرك البشرة بشدة ومعاملتها بلطف، لأن الفرك بشدة يتلف البشرة ويتسبب في جفافها وبالتالي تصبح أكثر عرضة لجلد الوزة، كما يجب التقليل من فترة الاستحمام.

3 وصفات طبيعية تقلل من ظهور جلد الوزة

لكل سيدة تعاني من مرض جلد الوزة، ننصحك “غاليتي” باستخدام بعض الوصفات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في التقليل من هذه المشكلة، فما هي تلك الوصفات؟

الوصفة الأولى

استخدمي العسل الطبيعي للتخلص من جلد الوزة، لأنه أفضل مرطب فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وبالتالي يحميك من جفاف البشرة، فقط ضعي القليل من العسل مع السكر وقومي بتقشير أماكن جلد الوزة، 3 مرات في الأسبوع، وستلاحظين الفرق.

الوصفة الثانية

امزجي 3 ملاعق من زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي، وبواسطة قطعة قطن ادهني بشرتك به يوميًّا، فهذا الخليط سيعمل على طرد البكتيريا وسيعقم المسام ويخلصك من الحبوب الناتجة عن جلد الوزة.

الوصفة الثالثة

استخدمي زيت جوز الهند فهو من أفضل المرطبات الطبيعية للجسم، ويساهم في التقليل من جلد الوزة، اذهني بشرتك يوميا بزيت جوز الهند، في الصباح والمساء، وستحصلين على نتائج مرضية.

بطرق سهلة.. احصلي على بشرة خالية من “جلد الوزة”

تسعى كل فتاة للحصول على بشرة خالية من المشاكل الجلدية كمشكلة جلد “الوزة”، التي تحدث نتيجة عدة عوامل، فكيف يمكنك التخلص منها بطريقة سهلة وبسيطة؟

للتخلص من جلد الوزة عزيزتي تحتاجين لاتباع 3 مراحل مهمة مرتين في الأسبوع، والتي سنذكرها في المقال التالي بالترتيب.

المرحلة الأولى

استخدمي الماء الفاتر للأماكن التي بها جلد الوزة، لأنه يساعد على تفتيح المسام وبالتالي يسهل عليك التوجه للمرحلة الثانية.

المرحلة الثانية

لا بد أن تقومي بالتقشير، وذلك بواسطة منتجات خاصة بالتقشير تباع في المحلات أو استعيني بالخلطات الطبيعية، كالقهوة والعسل وزيت الزيتون، وقومي بتقشير أماكن جلد الوزة لمدة 10 دقائق.

المرحلة الثالثة

بعد تقشير الجلد، تأتي مرحلة الترطيب وهي مرحلة مهمة تساعد بشكل كبير في التقليل من جلد الوزة، ويمكنك ترطيب الجلد بكريمات أو زيوت طبيعية كزيت اللوز الحلو وجوز الهند.