جمال

ما العلاقة بين الغدة الدرقية ومشكل تساقط الشعر؟

تعاني النساء من مشكلة تساقط الشعر بشكل كبير الأمر الذي يتسبب في فقدانهن الثقة في أنفسهن، وذلك راجع لعدة أسباب مرضية وعلى رأسها مشكل الغدة الدرقية.

وبحسب دراسات طبية، فإن مشكل الغدة الدرقية التي يصيب النساء أكثر من الرجال بعد تجاوزهن سن الخمسين، يؤثر سلبا على نمو الشعر وبالتالي يؤدي لتساقطه، لأن اضطراب الغدة يتسبب في إفراز هرمون الدرقية.

“هرمون الدرقية” الذي تفرزه الغدة الدرقية المتواجدة في قاعدة العنق هي المسؤولة عن معدل الأيض الأساسي ونمو الجلد والأظافر والشعر، وبالتالي فإن وجود خلل في هذا الهرمون يؤدي بدوره لحدوث عدة مشاكل في الجسم منها مشكل تساقط الشعر.

وأوضحت الدراسات نفسها أن بمجرد وقوع خلل بالغدة الدرقية  تتوقف عن إنتاج الهرمونات الضرورية لعملية الايض، كهرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثالث يود الثيرونين (T3) الذي يتحول إلى ثيروكسين في النسيج الجسمي.

وفي هذه الحالة المرضية، فيجب على المريض أخد الجرعات الدوائية المناسبة وبالكميات الصحيحة لمعالجة فرط أو قصور الغدة الدرقية لتنظيم الإضطراب الهرموني، وبالتالي سيتخلص الشخص المصاب من مشكلة تساقط الشعر  بصورة تلقائية، وقد تستغرق فترة أشهر لنمو الشعر من جديد.