آخر الأخبار

مديرية الأرصاد الجوية تكشف أسباب إرتفاع درجات الحرارة بالمغرب

قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، إن سبب ارتفاع درجة الحرارة خلال هذه الأيام، يرجع إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة، قادمة من الصحراء.

وأوضح يوعابد في تصريح لـ “سيت أنفو”، أن صعود هذه الكتل التي تسمى بظاهرة “الشركي” فوق الأقاليم الجنوبية ووسط البلاد، يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بـ 5 و8 درجات فوق المعدل العادي.


وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب أن تشهد عدد من مدن ومناطق المملكة موجة حر شديدة مصحوبة بظاهرة الشرقي، والتي ستستمر إلى غاية الخميس المقبل.

وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة من المستوى الأحمر، أن موجة الحر الشديدة ستهم، يومه الأربعاء، عمالات وأقاليم أكادير إداوتنان، وشتوكة آيت باها، وكلميم، وإنزكان-آيت ملول، والعيون، وتارودانت، حيث ستتراوح درجة الحرارة بين 47 و49 درجة.

وفي نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أفادت المديرية بأن موجة الطقس الحار ستهم، ما بين الثلاثاء والخميس، عمالات وأقاليم أكادير إداوتنان، وأوسرد، وأسا-الزاك، وبني ملال، وبوجدور، وشتوكة آيت باها، وقلعة السراغنة، والسمارة، والصويرة، والفقيه بنصالح، وكلميم، وإنزكان-آيت ملول، والعيون، ومراكش، وواد الذهب، والرحامنة، وسطات، وسيدي إفني، وطانطان، وطرفاية، وتارودانت، وطاطا، وتزنيت، واليوسفية، حيث ستتراوح درجات الحرارة خلال هذه الفترة بين 44 و47 درجة.

وأشارت المديرية إلى أن هذه الظاهرة الجوية ستهم أيضا، خلال نفس الفترة، عمالات وأقاليم بنسليمان، وبرشيد، وشيشاوة، والحاجب، والرشيدية، وفاس، وجرسيف، والخميسات، وخنيفرة، وخريبكة، والعرائش، ومكناس، ومولاي يعقوب، ووزان، وآسفي، وصفرو، وسطات، وسيدي بنور، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان ، وتاونات، وتاوريرت، وتازة، وزاكورة، حيث ستتراوح درجات الحرارة بين 40 و44 درجة.

كما ستهم موجة الطقس الحار أيضا، يومي الأربعاء والخميس، عمالات وأقاليم شفشاون، والجديدة، والقنيطرة، ومديونة، والنواصر، وسلا، والرباط، وتمارة-الصخيرات وطنجة، وأصيلة، حيث ستتراوح درجات الحرارة بين 38 و41 درجة.

كما أفادت المديرية بأنه من المتوقع هبوب رياح نسبيا قوية (من 50 الى 65 كلم/س) مصحوبة بعواصف رملية محلية بالأقاليم الجنوبية للمملكة، بالإضافة إلى زخات رعدية محليا معتدلة خلال الفترتين الزوالية والمسائية من يومه الثلاثاء، ستهم أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، وبولمان، وشيشاوة، والحاجب، وقلعة السراغنة، والفقيه بنصالح، وإفران، وخنيفرة، وخريبكة، وميدلت، والرحامنة، وصفرو، وسطات، واليوسفية.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى