صحة

مرض فشل القلب.. أسبابه وأعراضه وكيفية تشخيصه

قصور القلب لا يعني أن القلب قد توقف عن العمل. بل يعني أن القلب يعمل بكفاءة أقل من المعتاد. لأسباب مختلفة، منها تحرك الدم خلال القلب والجسم بمعدل أبطأ، وزيادة الضغط في القلب. نتيجة لذلك، لا يستطيع القلب ضخ ما يكفي من الأكسجين والمواد المغذية لتلبية احتياجات الجسم.

ما الذي يسبب مرض فشل القلب؟
ينتج قصور القلب عن العديد من الحالات التي تضر عضلة القلب، بما في ذلك مرض القلب التاجي ويتسبب مرض الشريان التاجي (CAD)، وهو مرض يصيب الشرايين التي تزود القلب بالدم والأكسجين، أثناء انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. في حالة انسداد الشرايين أو ضيقها بشدة، يصبح القلب أكثر احتياجاً للأكسجين والمواد المغذية.


نوبة قلبية
تحدث النوبة القلبية عندما يُسد الشريان التاجي فجأة، مما يوقف تدفق الدم إلى عضلة القلب. تؤدي النوبة القلبية إلى إتلاف عضلة القلب، مما يؤدي إلى ظهور منطقة لا تعمل بالطريقة التي ينبغي أن تعمل بها.

مرض فشل القلب وتلف عضلة القلب
تلف عضلة القلب من أسباب أخرى غير الشرايين أو مشاكل تدفق الدم، مثل الالتهابات أو إرهاق القلب.
يمكن أن تتسبب حالات مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الصمام، وأمراض الغدة الدرقية، وأمراض الكلى، والسكري، أو عيوب القلب الموجودة عند الولادة، في فشل القلب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحدث قصور القلب عند ظهور العديد من الأمراض أو الحالات في وقت واحد.

ما هي أعراض فشل القلب؟
قد لا يكون لديك أي أعراض فشل القلب، أو قد تكون الأعراض خفيفة إلى شديدة. يمكن أن تكون الأعراض ثابتة أو يمكن أن تأتي وتذهب. يمكن أن تشمل الأعراض:

-احتقان الرئتين
يمكن أن يسبب احتباس السوائل في الرئتين ضيقاً في التنفس عند ممارسة الرياضة أو صعوبة التنفس أثناء الراحة أو عند الاستلقاء في السرير. يمكن أن يسبب احتقان الرئة أيضاً سعالاً جافاً أو أزيزاً.

-احتباس السوائل والماء
يؤدي نقص الدم إلى احتباس السوائل والماء، مما يؤدي إلى تورم الكاحلين والساقين والبطن وزيادة الوزن. قد تتسبب الأعراض في زيادة الحاجة للتبول أثناء الليل. قد يؤدي الانتفاخ في معدتك إلى فقدان الشهية أو الغثيان.

-الدوخة والتعب والضعف
يؤدي قلة ضخ الدم إلى أعضائك وعضلاتك الرئيسية إلى الشعور بالتعب والضعف. يمكن أن يسبب انخفاض الدم إلى الدماغ الدوخة أو الارتباك.

-ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة
ينبض القلب بشكل أسرع لضخ كمية كافية من الدم إلى الجسم. هذا يمكن أن يسبب ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة. إذا كنت تعانين من قصور في القلب، فقد يكون لديك واحد أو كل هذه الأعراض أو قد لا يكون لديك أي منها.

أعراض فشل القلب
يحدث الخلل الوظيفي الانقباضي (أو قصور القلب الانقباضي) عندما لا تنقبض عضلة القلب بقوة كافية، وبالتالي يقل ضخ الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

يحدث الخلل الوظيفي الانبساطي (أو فشل القلب الانبساطي) عندما ينقبض القلب بشكل طبيعي، ولكن البطينين لا يرتاحان بشكل صحيح أو يتصلبان، ويقل الدم الذي يدخل القلب.

كيف يتم تشخيص فشل القلب؟

سيسألك طبيبك العديد من الأسئلة حول الأعراض والتاريخ الطبي. سيتم سؤالك عن أي حالات لديك قد تسبب قصور القلب (مثل مرض الشريان التاجي والذبحة الصدرية والسكري وأمراض صمام القلب وارتفاع ضغط الدم).

 

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى