صحة

احذر.. التعرض المفرط للشاشات الإلكترونية يزيد من خطر إصابتك بهذا المرض

لقد أيقظ جائحة كورونا دول العالم على وباء آخر ، وهو مرض جفاف العين (DED)، لقد أصبح شائعًا بشكل متزايد بين الأشخاص خاصة فى ظل سيناريو العمل من المنزل الحالي ، وذلك بفضل الاعتماد المفرط على الأدوات الإلكترونية، فمرض جفاف العين هو حالة لا توفر فيها الدموع ترطيبًا مناسبًا لأعيننا ، إما بسبب عدم كفاية الإنتاج أو ضعف الاحتفاظ بالعينين، غالبًا ما يعاني الأفراد المصابون بهذه الحالة من إحساس بالحرقان أثناء العمل على الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة، وصعوبة في إبقاء العينين مفتوحتين بسبب الإحساس بجسم غريب

وبخلاف ذلك ، فإن جفاف العين الذي يُلاحظ بشكل شائع عند البالغين هو أيضًا أكثر انتشارًا لدى الأطفال بسبب زيادة وقتهم أمام الشاشات ، في أعقاب الوباء العالمي، لقد شهد العالم تحولا في الروتين اليومي للأشخاص من كل فئة عمرية، الجزء الأكبر من عملنا الآن رقمي ، مع زيادة الاعتماد على استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية ، مما تسبب في قفزة تقارب 30-40 % في حالات جفاف العين خلال العام الماضي.


لقد وجد أنه أثناء استخدام أي أدوات ، يومض الشخص بنسبة تصل إلى 66 % بشكل أقل تكرارًا ، مما يؤثر على ترطيب العينين، يتطلب الوقت الذي تقضيه على الأجهزة سواء كانت متعلقة بالعمل أو الدراسة أو الألعاب تركيزًا شديدًا يؤدي إلى جفاف العين.

 يمكن أن يرتبط جفاف العين بأعراض مثل احمرار العين ، وألم العين ، والإرهاق ، والإحساس بالوخز أو الحرق في العين ، وعدم الراحة من العدسات اللاصقة ، وتشوش الرؤية العابر ، والشعور بالرمال ، وانخفاض تحمل مشاهدة الشاشة المستمرة، بالإضافة إلى ذلك ، يؤدي استخدام الشاشة لفترات طويلة أيضًا إلى الإجهاد بسبب الجهد المستمر لعضلات العين مما يؤدي إلى ألم في العين والصداع.

لتجنب حالة جفاف العين ، من المهم أخذ فترات راحة متكررة من استخدام الشاشة ، والحفاظ على وضعية جيدة والحفاظ على ترطيب العين. لمواجهة مشكلة إجهاد العين الرقمي ، يمكن للمرء الحفاظ على الإضاءة المناسبة دون اختلاف كبير بين سطوع الشاشة والمناطق المحيطة بها ، وضبط جودة إعدادات العرض إلى منطقة مريحة مع تباين جيد واستخدام نظارات خاصة.

يشمل علاج هذه الحالة قطرات لتعزيز التزليق وتقليل الالتهاب في العين ، وتغييرات معينة في نمط الحياة ، وفي الأشخاص الذين يعانون من حالات جهازية أساسية ، تناول الأدوية عن طريق الفم لعلاج السبب، تستفيد بعض أشكال جفاف العين أيضًا من الكمادات الدافئة والتدليك الرقمي للجفون والعلاج بمعدات خاصة تهدف إلى تحسين وظيفة الغدد المنتجة للدهون في العين.

على الرغم من الانتشار المتزايد ، لا يزال الوعي بهذه الحالة بين عامة السكان منخفضًا، يعد الوعي بهذا المرض الخبيث أمرًا مهمًا للغاية خاصة في الوضع الحالي حيث يوجد استخدام موسع للشاشات الرقمية للأغراض التعليمية أو المعلوماتية أو الترفيهية.

 يختار العديد من الأشخاص تطبيق العلاجات المنزلية مثل ماء الورد أو الماء البارد على العينين


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى