صحة

أسباب تؤدي الى ارتفاع الضغط والسكر معاً

يصيب ارتفاع ضغط الدم مرضى السكري بشكلٍ شائع، وإذا تُرك دون علاج فقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. في الواقع، إن الشخص المصاب بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم معاً هو أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بأربعة أضعاف من الشخص الذي لا يعاني من أي من هاتين الحالتين نعرفك سيدتي  في هاته الأسطر على اسباب ارتفاع الضغط والسكر

الوزن الزائد
ان أبرز أسباب ارتفاع الضغط والسكر هي زيادة الوزن او السمنة. فالوزن الزائد يكون عادةً نتيجة تراكم الدهون بشكلٍ كثيف في العديد من أجزاء الجسم وحتى داخل جدران الشرايين. من هنا، ان عدم عبور الدم بشكلٍ طبيعي عبر الشرايين يمكن ان يسبب ضغطاً على جدرانها ويؤدي بالتالي الى ارتفاع الضغط والسكر.


التوتر
يمكن ايضاً للتوتر ان يسبب ايضاً ارتفاعاً في ضغط الدم والسكري. فالتوتر يؤدي الى اطلاق الدماغ لهرمون الكورتيزول، والذي بدوره يمكن ان يؤدي الى زيادة في الضغط والسكر معاً.

النظام الغذائي غير الصحي
ان اتباع نظام غذائي غير صحي، أي غنيّ بالأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف والدهون والصوديوم، يمكن ان تسبب ارتفاعاً في الضغط والسكر. بمعنى آخر، ان تناول الوجبات السريعة واللحوم الغنية بالدهون، ناهيك عن الحلويات يمكن ان تسبب ارتفاعاً في الضغط والسكر.

العمر
 كلما تقدمتم في العمر، زادت احتمالية إصابتكم بتلف أو “تصلب” الشرايين المؤدية الى ارتفاع في الضغط والسكر.

طرق علاج ارتفاع الضغط والسكر

– من المهم الحرص على إنقاص الوزن، وذلك من خلال اتباع حمية غذائية صحية تحت اشراف الطبيب. يجب ان تتضمن الحمية الغذائية اطعمة غنية بالألياف والبروتينات، في حين انها تكون خالية من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون المشبعة.

– كما انه ومن الضروري ممارسة الرياضة، وذلك لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. فالرياضة تساعد على تعزيز التمثيل الغذائي، وتنشّط الدورة الدموية وتساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى