فن العيشلايف ستايل

تعرفي على أغرب عادات الزواج في الصومال

تشتهر الصومال ببعض العادات والتقاليد العجيبة الغريب، والطريفة في نفس الوقت، حيث يأتي على رأسها زواج الرجل من زوجة أخيه عند وفاته، وإكراه الفتاة المتقدمة في العمر على ترك قبيلتها والسفر بعيدا لطلب الزواج، وتتنوع عادات الزواج وأنواعه في الصومال، وهو ما سنعرضه في ما يلي:

الشجرة


يحرص الصوماليون في بداية حفل الخطوبة، على تقديم بعض آيات القرآن الكريم، ويتجمع أهل العروسين لتناول الطعام تحت الأشجار، ويتجاذبون أطراف الحديث هنا وهناك، ويهتمون بسرد القصص الناجحة عن الزواج، ويحرصون على تناول الشاي وسماع كلمة أو خطبة من شيخ القبيلة ورئيسها، ليبارك الخطبة والزواج، ثم يتم حفل الزفاف تحت “الأشجار”، ثم تتولى أسرة العروس مهمة تجهيز الشجرة وتزيينها لتكون جاهزة لاستقبال العروسين، اللذان يتعرفان على بعضهما البعض، ويعقدان الخطبة أسفل الشجرة، وتقام الولائم ويقدم الطعام لأهل العريس أسفل الأشجار.

غاف

هو مجلس عام يتم تزيينه بصورة جيدة لاستقبال شباب من العشيرتين، ويؤتي بالمكان “طيل” وعاء تقليدي لحفظ اللبن يشبه البقلولة مزينة بالقلائد والودع مملوءة بلحم مقدد، وغالبا يكون من لحم الغنم، مغطى بالتمر المنزوع من النواة، ويتم فتحه عبر ألغاز وأحاجي، حيث تطرح على شباب عشيرة الزوج، فإذا فشل أحدهما، يتعرض للضرب بالعصي والسوط من قبل فتيات من عشيرة الفتاة، والهدف من ذلك، إبراز مكانة العشيرتين، وقوة العقلية التي يتمتع بها أبنائهم، ومدى معرفتهم بعاداتهم وتقاليدهم.

اليرد

وهي الأموال التي يدفع العريس في مناسبة الخطبة، ويكون مبلغا من المال، يعطيه الصوماليون لعائلة المخطوبة، وليس له علاقة بمهرها، ويوازي المبلغ الذي دفعه والد البنت في زواجه من الدتها، وكلما يكون مقدار “اليرد” كبيرا، كلما كان فخرا للرجل، ورفعة لمكانة عشيرة المرأة.

الكالة

يقوم فيها أبناء العشيرة بجمع الأموال والماشية، لدعم الزوج الجديد والأسرة الجديدة، ويجمع كل شخص ما يستطيع، لمساعدة صديقهم على فتح بيته الجديد.

جلبين

ويعني نقل الفتاة إلى منزلها بعد فترة من الزواج، ويتم عادة مع الفتيات والأمهات، حيث يلبسن اللباس التقليدي، ويغردن بأهازيج خاصة، أما العروس فتخرج بملابس تقليدية حاملة طفل تيمنا وتفاؤلا.

ومن أصعب وأطرف العادات التي تحدث في الصومال، هي أن يقوم العريس بضرب عروسه ضربا مبرحا يوم الزفاف أمام الحاضرين، ليعلن للجميع أنه صاحب الكلمة المسموعة في البيت.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




حاتم عمور وسعد لمجرد يعودان للمغرب لتصوير كليب أغنيتهما-صورة

زر الذهاب إلى الأعلى