فن العيشلايف ستايل

ما الذي يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية عند البنات؟

قد يثير تأخر الدورة الشهرية قلق العديد من البنات، على الرغم من أنه غير مرتبط بالحمل. فتأخر الدورة الشهرية يمكن أن يشير إلى حدوث بعض المشاكل الصحية التي تتطلّب علاجاً فورياً، او احياناً قد تكون بسيطة وتختفي من تلقاء نفسها. ولكن، ما هي العوامل التي تؤدي الى تأخر الدورة الشهرية عند البنت؟

الإجهاد
يمكن أن يؤثر الإجهاد بشكلٍ كبيرٍ على هرموناتكِ، وحتى على جزء الدماغ المسؤول عن تنظيم دورتك الشهرية او ما تحت المهاد. بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى المرض أو زيادة الوزن أو فقدانه بشكل مفاجئ، وكل ذلك يمكن أن يؤخر دورتكِ الشهرية.


 انخفاض وزن الجسم
البنات المصابات باضطرابات الأكل، مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي، قد يعانين من تأخر الدورة الشهرية. يمكن أن يؤدي الوزن الذي يكون أقل من النطاق الطبيعي لطولك إلى تغيير طريقة عمل جسمك وإيقاف التبويض.

البدانة
مثلما يمكن أن يتسبب فقدان الوزن في تأخر الدورة الشهرية للبنت، فإن زيادة الوزن يمكن أن تكون ايضاً السبب. يمكن أن تشير السمنة وتأخر الدورة الشهرية أحياناً إلى حالة طبية كامنة، مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ، لذلك من المهم أن يتم تشخيص البنت بشكل صحيح من قبل الطبيب.

الأمراض المزمنة
يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والداء البطني أيضاً على الدورة الشهرية. ترتبط التغيرات في نسبة السكر في الدم بالتغيرات الهرمونية، لذلك قد يتسبب هذا المرض في عدم انتظام الدورة الشهرية عند البنت.

كما ويسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهاباً يمكن أن يؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة، مما قد يمنع جسمك من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية. هذا الامر يمكن أن يؤدي ايضاً الى تأخر الدورة الشهرية.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى