فن العيشلايف ستايل

خليط صودا الخبز والخل لتنظيف المنزل والملابس

في التدبير المنزلي، طرق ومهارات ووصفات لها آثار سحرية في التنظيف، ومنها وصفة صودا الخبز أو ما يُعرف بـ “بيكربونات الصوديوم”، والخل.

التركيب الكيميائي لخليط صودا الخبز والخل
 على الرغم من أن كلًّا من صودا الخبز والخل هو عبارة عن مادة قاسية، إلّا أن المادتين متناقضتين لبعضهما البعض، ولو أنّهما معًا يعملان على إذابة المواد العضوية بشكل غير مؤذ، وذلك عند الاستخدام في التنظيف. وبالتالي؛ مادتا صودا الخبز والخلّ فعّالتان، لأنّهما تقعان على جانبين متقابلين، على مقياس PH، والأخير هو مقياس لمدى حامضية أو قاعدية مادة ما.
و إن مادة صودا الخبز عبارة عن مزيل طبيعي للروائح الكريهة، وهي تكشط البقع والدهون. الخل، بدوره، فعّال في إزالة بقع السوائل العسرة. وبالتالي، عند خلط المادتين، فإن الناتج هو الماء المالح وثاني أُكسيد الكربون، لذا يعدّ الخليط فعّالًا في التنظيف، إلا أنّه ليس مثاليًّا في التعقيم.


دليل التنظيف

إزالة البقع عن السجاد
يُمكن إزالة البقع عن السجاد، وفق إحدى الطريقتين الآتيتين:
1. تذاب ملعقتان من الملح، في نصف الكوب من الخل. يوضع المحلول على المنطقة المراد تنظيفها، مع فركها. ثمّ، يترك الخليط حتّى يجفّ.
2. تفضي الطريقة الثانية بتبليل المنطقة المراد تنظيفها بالخل، ثمّ بنثر صودا الخبز عليها، فتركها حتى تجفّ. ثمّ، تستخدم المكنسة الكهربائيّة.. عندئذ ستختفي البقع وأي رائحة كريهة تمامًا.

تنظيف دورة المياة
يُمكن استخدام المادتين في تنظيف دورة المياة، وفق الآتي: تخلط ثلاثة أكواب من صودا الخبز مع كوبين من سائل الجلي، في وعاء، مع تخفيف الخليط بكوبين من الماء وملعقتين من الخل. يقلّب الخليط حتى تذوب الكتل، مع سكبه على المنطقة المراد تنظيفها، وفركها بوساطة الاسفنجة، ثمّ شطفها بالماء.

صودا الخبز للملابس البيض والملوّنة
إضافة نصف الكوب من صودا الخبز إلى الكمية المعتادة من منظف الغسيل السائل، في الغسالة، سيجعل ألوان الملابس مشرقة أكثر، علمًا أن مادة صودا الخبز تعمل أيضًا على تليين الماء، لذلك يُمكن في الواقع استخدام كمية أقل من المنظف، صحبتها. أضف إلى ذلك، نصف الكوب من صودا الخبز يزيد من فاعليّة التبييض للملابس البيض.

 


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




القضاء يحدد أول جلسة لمحاكمة “مومو”

زر الذهاب إلى الأعلى