مشاهير

مهرجان جدار-فن الشارع الرباط يعود في نسخته الثامنة

تستضيف مدينة الرباط خلال الفترة الممتدة ما بين 18 و28 ماي 2023 النسخة الثامنة من مهرجان جدار-فن الشارع الرباط. وعلى امتداد 10 أيام من الحدث الفني، سيتم إنجاز 9 جداريات تحمل توقيع 9 فنانين متميزين ينحدرون من 5 بلدان عبر العالم. وكما جرت العادة، سيعرف المهرجان إنجاز جدار جماعي، إلى جانب تنظيم ورشات عمل في السيريغرافيا-طباعة الشاشة، وإقامة فنية، وعقد لقاءات بين عشاق فن الشارع، فضلا عن جولات مصحوبة بمرشدين للاطلاع على جمال الفن الحضري.

وبعد تنظيم النسخة السادسة والسابعة (2021/2022) خلال فصل الصيف، يعود مهرجان جدار-فن الشارع لإثراء المشهد الفني والثقافي خلال فصل الربيع، الموسم الأمثل للاستمتاع بجولات وسط المدينة، واكتشاف الجداريات المتنوعة التي تزين شوارع العاصمة.


ومنذ بداية مهرجان جدار-فن الشارع في الرباط سنة 2015، شهدت المدينة تزايدا ملحوظا في عدد الجداريات، حيث يُقدر عددها اليوم بحوالي 100 جدارية.

ويحظى اللقاء السنوي بتقدير كبير من قبل فناني الشارع من مختلف أنحاء العالم، ومنذ انطلاقته، يتمسك المهرجان بمبادئه التأسيسية المتمثلة في إبراز أصوات الثقافات الحضرية ومنحها نفس الاعتبار الذي تحظى به الأنواع الفنية الأخرى، إلى جانب فتح آفاق جديدة أمام الجمهور المغربي، وتهيئة الظروف المناسبة من أجل ضمان بيئة مواتية للفنانين للتعبير عن أفكارهم.

في غضون تسع سنوات، ساهم مهرجان جدار-فن الشارع في إعطاء دفعة جديدة لمدينة الرباط، حيث سيتم هذه السنة إثراء هذا الفن من خلال أعمال تحمل توقيع كل من: تيلمو، مييل، سيباس فيلاسكو، إليزا كابدفيلا، بيزت، أليغريا ديل برادو، ميد، مريم بنكيران، وماشيما، وهي أسماء وازنة في ساحة فن الشارع الدولي، يحملون جنسيات من هولندا، واسبانيا، وبولندا، والمكسيك والمغرب. لكل واحد من الفنانين خلفيات ثقافية مختلفة ورؤية متميزة، لكنهم سيندمجون على مدى 10 أيام مع الواقع الحضري المغربي، وخلال هذه الفترة سيستمتعون بلقاءات مع سكان الرباط ومحبي فن الشارع.

ويظل مهرجان جدار-فن الشارع وفيا لروح المشاركة والتقاسم التي تُميزه منذ نسخته الأولى، ويفتح المجال أمام المواهب الصاعدة من أجل اكتشاف عالم الجداريات والمشاركة في الجدار الجماعي جنبا إلى جنب فنان كبير. إنجاز الجدار الجماعي هو مناسبة من أجل تبادل المعارف والتعبير عن الذات بعيدا عن الضغط، وهو موعد مهم وبارز ضمن المهرجان، على اعتبار أن خلاله يتم تجهيز الفنانين الذين سيحملون مشعل المستقبل. هذه السنة، سيتم مواكبة المرشحين (12 فردا) من لدن الفنان Dynam خلال الفترة ما بين 22 و28 ماي 2023.


whatsapp تابعوا آخر أخبار الموضة والجمال عبر واتساب


انضم إلينا واحصل على نشراتنا الإخبارية




الأمن الوطني يحقق في فيديو “المواعدة العمياء”

زر الذهاب إلى الأعلى